روسيا تعرض مقاتلتها الجديدة من الجيل الخامس والإمارات تنتظر إف-35 الأمريكية

معرض دبي للطيران
معرض دبي للطيران © رويترز

عرضت روسيا نموذجا أوليا لطائرتها الحربية الجديدة من الجيل الخامس في معرض دبي للطيران الأحد 11/14، في الوقت الذي تحرز فيه صفقة الإمارات لشراء مقاتلات أمريكية من طراز إف-35 تقدما بطيئا.

إعلان

وهذه هي المرة الأولى التي تُعرض فيها الطائرة خارج روسيا وهي من طراز سوخوي سو-75 تشيك ميت (كش ملك) والتي كُشف عنها النقاب في يوليو تموز. وفي تسجيل مصور لمحاكاة بالكمبيوتر مصحوبا باللغة الإنجليزية، تظهر الطائرة الحربية التكتيكية الخفيفة والقادرة على حمل خمسة صواريخ جو-جو في وقت واحد وتدمير أهداف متعددة دفعة واحدة.

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد تفحص الطائرة خلال الكشف عنها في يوليو تموز. وخلال العرض الروسي للطائرة تم سرد مميزاتها ووصفها بأنها طائرة مقاتلة فعالة من حيث الكلفة ويمكنها الطيران بسرعة 1.8 ماخ (نسبة سرعة جسم ما إلى سرعة الصوت) ومدى يتراوح بين 2800 و2900 كيلومتر.

ومن المقرر أن تقوم الطائرة برحلتها التجريبية الأولى في عام 2023 على أن يبدأ الانتاج بحلول عام 2026. ولم تتقدم أي جهة حتى الآن بطلبات لشرائها.‭‭ ‬‬وكانت المقاتلةإف-35 التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن قد دخلت الخدمة في 2015 لدى مشاة البحرية الأمريكية. ويشك دبلوماسيون غربيون في أن دول الخليج المتحالفة مع الولايات المتحدة قد تشتري عتادا متطورا مثل الطائرة الحربية الروسية الجديدة على الرغم من زيادة مبيعات الأسلحة الروسية للخليج في السنوات القليلة الماضية.

في عام 2017، وقعت الإمارات صفة أولية لشراء طائرات حربية سوخوي سو-35 وتعمل بشكل مشترك مع روسيا بشأن مقاتلة من الجيل التالي لكنهما لم تحرزا تقدما بعد حتى الآن على ما يبدو. قال جان لوب سمعان، الباحث الكبير بمعهد الشرق الأوسط بجامعة سنغافورة الوطنية "تروق للإمارات فكرة إقامة علاقات مع صناعة الدفاع الروسية، لكنها في الأساس وسيلة لإرسال رسالة إلى الولايات المتحدة".

وتباطأت واشنطن في بيع 50 طائرة حربية إف-35 لايتنج2 للإمارات وسط مخاوف بشأن علاقة الإمارات بالصين والتي شملت تداول تكنولوجيا الجيل الخامس من هواوي في البلاد. ووافقت الولايات المتحدة على بيع هذا النوع من الطائرات للإمارات بعد أن أقامت علاقات مع إسرائيل العام الماضي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم