خطيبة خاشقجي تحث جاستن بيبر على إلغاء حفله في السعودية

خديجة جنكيز/رويترز

طلبت خطيبة جمال خاشقجي من المغني جاستن بيبر إلغاء حفله المقرر في الخامس من ديسمبر كانون الأول  2021 بمدينة جدة السعودية، وحثته على عدم الغناء "لقتلة" الصحفي السعودي الراحل.

إعلان

وكتبت خديجة جنكيز رسالة مفتوحة إلى بيبر نُشرت يوم السبت 20 نوفمبر 2021 في صحيفة واشنطن بوست، وحثته فيها على إلغاء الحفل كي "يبعث برسالة

قوية إلى العالم مفادها أن اسمك وموهبتك لن يُستغلا لاستعادة سمعة نظام يقتل منتقديه".

وكانت إدارة الرئيس جو بايدن كشفت في فبراير شباط الماضي عن تقرير للمخابرات الأمريكية أفاد بضلوع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مقتل خاشقجي عام 2018 في اسطنبول. وينفي الأمير محمد أي تورط له في الحادث.

وكتبت خديجة تقول "لا تغن لقتلة حبيبي جمال... رجاء ارفع صوتك وندد بقاتله محمد بن سلمان. فصوتك سيسمعه الملايين".

وبيبر كندي، وهو ضمن مجموعة فنانين من المقرر أن يغنوا على هامش استضافة السعودية سباقات الجائزة الكبرى لبطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات في جدة.

وقالت خديجة في الرسالة "إذا رفضت أن تكون بيدقا لمحمد بن سلمان، فرسالتك سكون عالية وواضحة: أنا لا أغني لمستبدين. أُؤثر العدالة والحرية على المال".

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش أمس الأربعاء "السعودية لديها تاريخ من استغلال المشاهير والأحداث الدولية الكبرى لصرف التدقيق عن انتهاكاتها المتفشية".

وحثت المنظمة المعنية بحقوق الإنسان فنانين، من بينهم مغني الراب آيساب روكي ومنسقا الاسطوانات ديفيد جيتا وتيستو والمغني جيسون ديرولو، على "التحدث علنا عن قضايا حقوق الإنسان أو عدم المشاركة عندما يكون غسل السمعة هو الغرض الأساسي".

وقتل فريق من العملاء المرتبطين بولي العهد السعودي خاشقجي في قنصلية المملكة في اسطنبول.

وكان خاشقجي كان يقيم في الولايات المتحدة وكتب مقالات رأي في صحيفة واشنطن بوست تنضح بانتقاد الأمير محمد.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم