تقرير: الموساد فجر مقرات شركات ألمانية وسويسرية لمنع باكستان من تطوير برنامج نووي

علم باكستان
علم باكستان AFP - AAMIR QURESHI

أشارت صحفية "نويه تسورشر تسايتونغ" " Neue Zürcher Zeitung" السويسرية، في تقرير لها نشر الأحد 2 يناير 2022، إلى أن الموساد الإسرائيلي يشتبه بقيامه بتفجير وتهديد شركات ألمانية وسويسرية في الثمانينيات من القرن الماضي يٌعتقد أنها ساعدت باكستان في تطوير برنامجها النووي الناشئ.

إعلان

وبحسب الصحيفة، فإنه "سرعان ما اتضح أن الموساد قد يكون وراء الهجمات والتهديدات". فقد اعتبر التقرير أن احتمال أن تصبح باكستان أول دولة إسلامية تمتلك قنبلة ذرية، يشكل تهديدا وجوديا لدولة إسرائيل".

وتفيد الوثيقة أن باكستان وإيران تعاونتا بشكل وثيق في الثمانينيات من أجل تطوير أسلحة نووية. كما أن العمل المكثف الذي قامت به الشركات الألمانية والسويسرية لمساعدة البرنامج النووي الإيراني "موثق بشكل جيد".

ففي ذلك الوقت، أعلنت منظمة عدم انتشار الأسلحة النووية في جنوب آسيا، وهي كيان غير معروف من قبل، مسؤوليتها عن التفجيرات التي وقعت في سويسرا وألمانيا. لكن "وثائق جديدة لم تكشف سابقا من قبل الأرشيفات في برن وواشنطن" أظهرت احتمالية ضلوع إسرائيل.

وأضاءت الصحيفة على دور العالم النووي الباكستاني الراحل، عبد القدير خان، والد برنامج الأسلحة النووية الباكستاني، الذي جاب أوروبا خلال الثمانينيات لتأمين التكنولوجيا والمخططات من المؤسسات والشركات الغربية لتطوير برنامج نووي. وأكدت أن خان التقى في فندق في زيورخ بوفد من منظمة الطاقة الذرية الإيرانية عام 1987. وكان الوفد الإيراني برئاسة المهندس مسعود ناراغي، رئيس هيئة الطاقة النووية الإيرانية.

كما التقى مهندسان ألمانيان، هما جوتهارد ليرش وهاينز ميبوس، مع الوفدين الإيراني والباكستاني في سويسرا، وعقدت اجتماعات أخرى بين الأفرقاء الثلاثة في دبي.

وذكرت الصحيفة أن واشنطن حاولت التدخل لدى الحكومتين الألمانية والسويسرية لثني الشركات عن مساعدة باكستان وإيران، لكن جهودها لم تنجح.

وبعد أشهر قليلة، نفذ مجهولون هجمات تفجيرية على 3 من هذه الشركات.

وحصل التفجير الأول في 20 فبراير 1981 داخل منزل مسؤول مهم في شركة " Cora Engineering Chur" في سويسرا. واستهدف الانفجار الثاني مصنع شركة "Wälischmiller" يوم 18 مايو 1981 في مدينة ماركدورف الألمانية. أما الهجوم الأخير فقد وقع في المكتب الهندسي لشركة Heinz Mebus في إيرلانغن الألمانية أيضا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية