محمد أنور السادات لـ"مونت كارلو": مصر بصدد الإفراج عن الناشط رامي شعث وترحيله

محمد أنور السادات عضو المجلس القومي المصري لحقوق الإنسان
محمد أنور السادات عضو المجلس القومي المصري لحقوق الإنسان © أ ف ب

أكد محمد أنور السادات عضو المجلس القومي المصري لحقوق الإنسان الأربعاء 01/05 ما أعلنته وزارة الخارجية الفرنسية بشأن الإفراج عن الناشط السياسي المصري-الفلسطيني رامي شعث المسجون منذ أكثر من سنتين في مصر.

إعلان

وقال السادات إن السلطات المصرية "بصدد الإفراج وترحيل شعث فور انتهاء الإجراءات القانونية المتبعة في مثل هذه الحالات" وأن توقيت الإفراج مرتبط بإنهاء هذه الإجراءات.

وحول تنازله عن الجنسية المصرية، قال السادات "سمعنا عن هذه القضية، وبلغنا أن هذا الأمر تمت تسويته في محكمة القضاء الإداري في مصر مما يسمح بتسليمه إلى الدولة التي يحمل جنسيتها".

محمد أنور السادات عضو المجلس القومي المصري لحقوق الإنسان

وكانت الناطقة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن-كلير لوجاندر قد أعلنت في وقت سابق "أبلغتنا السلطات المصرية البارحة (الاثنين) بالافراج الوشيك عن رامي شعث ونستمر بمتابعة الوضع باهتمام بالغ". ولم تدل بأي تفاصيل أخرى.

وأوقفت السلطات الأمنية المصرية شعث البالغ من العمر 50 عاما في الخامس من تموز/يوليو 2019 في القاهرة بتهمة إثارة "اضطرابات ضدّ الدولة". وقد رُحّلت زوجته الفرنسية سيلين لوبران إلى باريس.

ويعد شعث أحد وجوه ثورة كانون الثاني/يناير 2011 المصرية ومنسّق "حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات" (بي دي إس) التي تدعو لمقاطعة إسرائيل، في مصر. ورامي هو نجل نبيل شعث، القيادي الكبير والوزير السابق في السلطة الوطنية الفلسطينية. 

في نيسان/أبريل 2020، أُدرج اسم شعث على القائمة المصرية لـ"الكيانات والأفراد الإرهابيين"، في قرار انتقدته بشدّة منظمات غير حكومية وخبراء أمميّون. وفي السابع من كانون الأول/ديسمبر 2020، أكد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أنه تحدث مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أثناء زيارته إلى باريس، عن عدة "حالات فردية" بينها شعث.

يواجه نظام السيسي اتّهامات من قبل منظمات غير حكومية بقمع المعارضة ومدافعين عن حقوق الإنسان. وأكدت هذه المنظمات في تموز/يوليو الماضي أنّ ثمة نحو 60 ألف سجين رأي في مصر. لكنّ القاهرة تنفي قطعياً هذه الاتّهامات وتؤكّد أنّها تخوض حرباً ضدّ الإرهاب وتتصدّى لمحاولات زعزعة استقرار البلاد.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم