تعليقا على انسحاب الحريري: ميقاتي يصفه باليوم الحزين وجنبلاط يعتبر أن "الوطن يتيم"

مظاهرات داعمة لسعد الحريري
مظاهرات داعمة لسعد الحريري REUTERS - MOHAMED AZAKIR

اثار قرار رئيس الحكومة الأسبق في لبنان سعد الحريري تعليق عله السياسي وعدم خو ض الانتخابات النيابية وعدم تقديم مرشحين من حزبه تيار المستقبل جملة تعليقات عبرت كلها عن التداعيات السلبية المحتملة لقرار قوض عليا ركيزة من ركائز العمل السياسي في لبنان منذ مرحلة ما بعد اتفاق الطائف الذي أنهى الحرب في العام 1990.

إعلان

غياب الحريري سيغيب خطا سياسيا ارساه والده رفيق الحريري الذي اغتيل في العام 2005 بعدما برز نجمه في العام 1990 خلال مفاوضات اتفاق الطائف لوضع حد للحرب الاهلية ثم تولى رئاسة الحكومة وكان ممثلا جامعا للسنة في لبنان ورمزا لنفوذهم السياسي الذي حققوه في الإصلاحات التي أدخلت على الدستور والنفوذ الاقتصادي والمالي من خلال اطلاق رفيق الحريري سلسلة من المشاريع الكبرى لإعادة اعمار بيروت المهدمة من جراء الحرب كما ان رفيق الحريري اورث نجله سعد شبكة علاقات دولية متينة فتحت له الطريق الى العواصم الكبرى صاحبة القرار .

وبعزوفه عن العمل السياسي يكون سعد الحريري قد اقفل منزلا سياسيا دفع والده ضريبته الدم كما انه بدد ثرو ة من ثلاثة مليارات ورثها من والده وأدت الى تشتت حزبه في غياب التمويل .

رئيس الحكومة نجيب ميقاتي غرد على حسابه عبر تويتر, كاتباً: "كلام الرئيس سعد الحريري اليوم صفحة حزينة للوطن ولي شخصيا، ولكنني أتفهم الظروف المؤلمة التي يعيشها والمرارة التي يشعر بها".

وأضاف، "سيبقى الوطن يجمعنا والاعتدال مسارنا ولو تغيرت الظروف والاحوال، مستلهمين قوله تعالى: لا تحسبوه شراً لكم بل هو خير لكم".

رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط على قرار الرئيس سعد الحريري بالعزوف عن الحياة السياسية، وكتب في تغريدةٍ على حسابه عبر "تويتر": "تيّتم الوطن اليوم والمختارة حزينة وحيدة لبنان".

قالت رئيسة الكتلة الشعبية ميريام سكاف في تغريدة على حسابها عبر "تويتر": "لا تستقيم الحياة السياسية في لبنان إذا قرر مكوّن قوي العزلة وتعليق العمل السياسي".

وأضافت، "والرئيس سعد الحريري يمثل المكوّن الاقوى داخل الطائفة السنية الكريمة" لن يكون بلدنا بخير، وإذا كانت طائفة وازنة خارج نسيجه السياسي".

ولفتت إلى أنه "بعد هذا القرار، نعتقد ان الانتخابات دخلت دائرة الخطر".

النائب عن تيار المردة طوني فرنجية قال ان تعليق الحريري وتيّار المستقبل عمله في الحياة السياسية يأتي في وقت نحن أحوج ما نكون إلى تضامن وتضافر جهود كل المكونات وعلى رأسها الحريري بمن يمثّل وما يجسّد من اعتدال وانفتاح

مدير مركز الإرتكاز الاعلامي سالم زهران على حسابه عبر "تويتر "كاتِباً: "على خصوم الحريري وبخاصة نواب "أهل السنة منهم" أن ينصرفوا للعمل من أجل الناس ومعيشتهم، فالمرحلة المُقبلة دقيقة وعليها سيبنى لعقود من الزمن".

وختم, "ليست نهاية مرحلة وحسب، بل أكثر من ذلك بكثير!".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم