رئيس شركة (إن.إس.أو) الإسرائيلية لبرامج التجسس يعلن استقالته

وقفة احتجاجية ضد شركة إن إس أو التي طورت برنامج بيغاسوس للتجسس
وقفة احتجاجية ضد شركة إن إس أو التي طورت برنامج بيغاسوس للتجسس REUTERS - NIR ELIAS

 أعلن آشر ليفي استقالته يوم الثلاثاء 25 ينيار 2022 من منصب رئيس مجلس إدارة شركة برامج التجسس الإسرائيلية (إن.إس.أو) لكنه نفى ارتباط هذه الاستقالة بدعاوى قضائية أو تغطية إعلامية للغضب الدولي الذي ثار  بشأن برنامج بيجاسوس للتجسس الإلكتروني الخاص بالشركة.

إعلان

وقال ليفي لرويترز إنه ترك منصبه في نهاية 2021 تماشيا مع خطط وُضعت قبل سلسلة من الانتكاسات التي تعرضت لها الشركة.

وأدرجت وزارة التجارة الأمريكية (إن.إس.أو) على القائمة السوداء في نوفمبر تشرين الثاني في ضربة كبيرة لآفاق التصدير للشركة، قائلة إنها باعت برامج تجسس لحكومات أجنبية استخدمتها فيما بعد لاستهداف مسؤولين حكوميين وصحفيين وغيرهم.

وأقامت أيضا شركة أبل دعوى قضائية ضد (إن.إس.أو) قائلة إنها انتهكت قوانين الولايات المتحدة من خلال اختراق البرنامج الإلكتروني المثبت في أجهزة أيفون.

بالإضافة إلى ذلك واجهت شركة(إن.إس.أو) إجراءات قانونية أو انتقادات من مايكروسوفت وميتا بلاتفورمز، الشركة الأم لفيسبوك، ومن ألفابيت المالكة لجوجول ومن شركة سيسكو سيستمز.

وأمر المدعي العام الإسرائيلي الأسبوع الماضي بفتح تحقيق في أساليب تجسس تتبعها الشركة وسط تقارير عن استخدام بيجاسوس محليا في ممارسات خاطئة.

وتولى ليفي منصب رئيس مجلس الإدارة في أبريل نيسان 2020 كمعين من شركة الأسهم الخاصة نوفالبينا كابيتال التي مقرها بريطانيا والتي اشترت (إن.إس.أو) في عام 2019. وتولت مجموعة بيركلي للأبحاث إدارة نوفالبينا وبشكل فعلي (إن.إس.أو) في يوليو تموز 2021.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم