إسرائيل تهدف إلى زيادة التجارة السنوية مع المغرب إلى 500 مليون دولار

ملك المغرب محمد السادس ورئيس الحكومة الإسرائيلي نفتالي بينيت
ملك المغرب محمد السادس ورئيس الحكومة الإسرائيلي نفتالي بينيت © أ ف ب/رويترز

قالت وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية أورنا باربيفاي الاثنين 02/21 إن إسرائيل تهدف إلى أن يصل حجم التجارة السنوية مع المغرب إلى 500 مليون دولار، ارتفاعا من 131 مليون دولار حاليا في الوقت الذي يتطلع فيه البلدان إلى توسيع نطاق التعاون منذ تطبيع العلاقات عام 2020.

إعلان

جاءت تصريحات باربيفاي في أعقاب محادثات في الرباط مع وزير الصناعة والتجارة المغربي رياض مزور الذي وقعت معه اتفاقية في مجال التجارة والاستثمار. وقال مزور للصحفيين إنه بموجب هذه الاتفاقية يلتزم البلدان بتسهيل التجارة والاستثمارات في مجالات الطيران والسيارات والأغذية الزراعية والمنسوجات والصناعات الدوائية على وجه الخصوص.

وتأتي الاتفاقية في إطار اتفاق لاستئناف العلاقات توسطت فيه إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في عام 2020. وفي وقت سابق اليوم، بحثت باربيفاي مع نظيرتها المغربية نادية فتاح العلوي الاتفاقيات المستقبلية المتعلقة بتشجيع الاستثمار والتعاون الجمركي وتجنب الازدواج الضريبي، حسبما أفادت وزارة الاقتصاد والمالية المغربية في بيان.

وقال مزور إن المغرب يتطلع أيضا إلى التعاون مع إسرائيل في المجالات المتعلقة بالبحث والتطوير الصناعي وإنشاء مناطق صناعية. وتأتي زيارة باربيفاي للمغرب بعد ثلاثة أشهر من توقيع البلدين اتفاقية في مجال الدفاع.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم