ميقاتي: بعض القضاة يدفعون باتجاه افتعال توترات في لبنان

رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي
رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي REUTERS - MOHAMED AZAKIR

قال رئيس وزراء لبنان نجيب ميقاتي يوم الجمعة 18 مارس 2022 إن مسار الأمور لدى بعض القضاة يدفع باتجاه افتعال توترات في البلاد، محذرا من عواقب وخيمة محتملة على بلد غارق في انهيار مالي كبير.

إعلان

جاء تصريح ميقاتي في بيان عقب أوامر قضائية جمدت أصول سبعة بنوك في ثلاثة إجراءات قانونية منفصلة منذ 14 مارس آذار. وجرى توقيف رجا سلامة شقيق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة يوم الخميس بتهمة "التواطؤ بجرم الإثراء غير المشروع" في قضية أفاد مصدر قضائي أيضا أنها تشمل رياض سلامة.

ورفض محامي رجا سلامة التعليق على القضية اليوم الجمعة، بينما قال مكتب محامي رياض سلامة إنه غير متاح للتعليق.

وذكر بيان صدر عن مكتب ميقاتي "من الواضح أن مسار الأمور لدى بعض القضاء، يدفع باتجاه افتعال توترات لا تحمد عقباها، وثمة محاولات لتوظيف هذا التوتر في الحملات الانتخابية ، وهذا أمر خطير سبق وحذرنا منه"، في إشارة الى الانتخابات البرلمانية المقررة في مايو أيار.

وعبر ميقاتي في السابق عن الدعم لحاكم مصرف لبنان الذي يواجه تحقيقات بالاختلاس في لبنان وخارجه.

وذكر بيان مكتب ميقاتي أنه اتفق في اجتماع مع وزير العدل هنري خوري على "الطلب من مدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات اتخاذ الاجراءات المناسبة في هذا الملف"، دون أن يحدد قضية معينة.

والقاضية غادة عون التي أمرت بتوقيف رجا سلامة وجمدت أصول ستة بنوك هذا الشهر، مدعومة من التيار الوطني الحر الذي أسسه الرئيس ميشال عون.

وينتقد التيار الوطني الحر رياض سلامة ويسعى إلى عزله. ووصف سلامة الاتهامات ضده بأنها ذات دوافع سياسية.

ويواجه حاكم مصرف لبنان تحقيقات في لبنان والعديد من الدول الأوروبية، منها سويسرا، بسبب مزاعم غسل أموال واختلاس مئات الملايين من الدولارات من البنك المركزي، وهي تحقيقات يخضع لها أيضا شقيقه الأصغر رجا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم