الأردن: بدء انتخابات مجالس البلديات والمحافظات وأمانة العاصمة عمّان

التصويت في انتخابات مجالس البلديات والمحافظات في الأردن
التصويت في انتخابات مجالس البلديات والمحافظات في الأردن © رويترز

يجري الاردن الثلاثاء 03/22 انتخابات يختار فيها الناخبون ممثليهم في مجالس البلديات والمحافظات وأمانة العاصمة عمان.

إعلان

وفتحت مراكز الاقتراع، وعددها 1850 مركزا تضم 6937 صندوقا، أبوابها الساعة السابعة صباحا (05,00 ت غ) على أن تغلق في السابعة مساء. وقال الناطق باسم الهيئة المستقلة للانتخاب محمد الرواشدة في تصريحات نقلها تلفزيون "المملكة" الرسمي بعد فتح مراكز الاقتراع إن الإقبال "يبشر بالخير". وعبر عن أمله بأن "تكون نسب المشاركة مقنعة". ويحق لنحو 4,6 مليون ناخب مسجلين في جداول الناخبين التصويت بينهم 2,4 مليون من الاناث، وفقا لموقع الهيئة المستقلة للانتخابات.

ويتنافس في هذه الانتخابات 4646 مرشحا، بينهم 845 من الاناث. وتقسم المملكة الى 158 دائرة انتخابية لمجالس 12 محافظة، و409 دوائر انتخابية تتبع 100 مجلس بلدي، فيما تضم أمانة عمّان 22 دائرة انتخابية. واعلنت مديرية الأمن العام أن 55 ألف رجل أمن يعملون على حماية العملية الانتخابية. ويشارك 140 مراقبا دوليا و5000 مراقب محلي بمراقبة سير الانتخابات.

واعلنت الحكومة الثلاثاء عطلة رسمية ليتسنى للمواطنين الاقتراع. وقد حلت الحكومة المجالس المحلية في آذار/مارس 2021  بعد ان اكملت مدتها القانونية وهي اربع سنوات، تمهيدا للانتخابات الجارية. وتعد هذه المجالس خدمية، لا دور تشريعي أو رقابي سياسي لها. وجرت الانتخابات المحلية الأخيرة في آب/اغسطس 2017.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم