عدن: مقتل قائد كبير بالجيش اليمني وعدد من مرافقيه في انفجار

عناصر من الجيش اليمني (رويترز)

قُتل ضابط بارز في القوات الحكومية اليمنية برتبة لواء ركن وأربعة جنود بانفجار سيارة مفخخة شمال مدينة عدن الجنوبية يوم  الأربعاء 23 مارس 2022، حسبما أفادت مصادر أمنية ومحلية.

إعلان

وقال مسؤول أمني في القوات الحكومية إنّ "اللواء ركن ثابت جواس وأربعة جنود قتلوا بانفجار سيارة مفخخة لدى مرور مركبتهم على الطريق في منطقة قريبة من شمال عدن".

وأكّد مسؤول في السلطة المحلية تفاصيل الهجوم والحصيلة.

ويُعتبر اللواء ركن جواس أحد أبرز قادة القوات الحكومية التي تقاتل المتمردين الحوثيين منذ منتصف 2014.

وارتبط اسمه بعدة معارك خاضها الجيش اليمني ضد الحوثيين بين عامي 2004 و2010، أهمها المعركة الاولى التي قُتل فيها حسين بدر الدين الحوثي أحد أبرز القادة التاريخيين للجماعة.

ولم تتبن أي جهة التفجير. وغالبا ما تشهد مناطق جنوب اليمن انفجارات ناجمة عن سيارات مفخخة أو صواريخ بالستية تتّهم القوات الحكومية المتمردين بالوقوف خلفها.

كما شن تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الاسلامية هجمات على القوات الحكومية أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف هذه القوات، خصوصا في مدينة عدن التي تتّخذها الحكومة عاصمة موقتة.

ويشهد اليمن، أفقر دولة في الخليج، حربًا منذ 2014 بين القوات الموالية للحكومة والمتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على جزء كبير من شمال البلاد، وخصوصا العاصمة صنعاء.

الحوثيون مدعومون من إيران، في حين يدعم تحالف عسكري بقيادة السعودية منذ عام 2015 القوات الموالية للحكومة.

وتسبّبت الحرب في اليمن بمصرع أكثر من 377 ألف شخص بشكل مباشر أو غير مباشر، وفق الأمم المتحدة، أي أنهم قضوا إما في القصف والقتال وإما نتيجة التداعيات غير المباشرة للحرب مثل الجوع والمرض ونقص مياه الشرب.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم