مقتل امرأة فلسطينية جنوب الضفة والجيش الإسرائيلي إنه أطلق النار على "مشتبه بها"

حاجز للقوات الإسرائيلية في الضفة الغربية
حاجز للقوات الإسرائيلية في الضفة الغربية © رويترز

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية الأحد مقتل امرأة فلسطينية في جنوب الضفة الغربية المحتلة برصاص قوات إسرائيلية، بينما أكد الجيش الإسرائيلي انه أطلق النار على "مشتبه بها". 

إعلان

وأكدت الوزارة "استشهاد المواطنة التي أطلق الاحتلال النار عليها في حوسان" قرب بيت لحم، موضحة أنها توفيت جرّاء تسبب إطلاق النار بـ"قطع في شريان الساق" ما أدى إلى خسارتها "كمية كبيرة من الدم".  وبحسب وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية فإن السيدة تدعى "غادة سباتين" في العقد الرابع من عمرها وهي أرملة وأم لستة.

وقال الجيش في بيان مقتضب إن السيدة لم تتجاوب مع تحذير و"إجراءات التوقيف"،  و"أطلق الجنود النار باتجاه الجزء السفلي من جسدها" بعد مواصلتها الاقتراب. وأشار البيان إلى أن الجيش قدم لها الإسعافات الأولية في الموقع قبل أن تنقلها خدمة إسعاف جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إلى المستشفى. وأكد بيان الجيش أن "الحادثة قيد التحقيق". 

وتأتي الحادثة وسط تصعيد بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني منذ آذار/مارس المنصرم. والأحد، أعلن الجيش الإسرائيلي تنفيذ عملية عسكرية جديدة في مدينة جنين معقل الفصائل الفلسطينية المسلحة التي انطلق منها منفذ الهجوم الأخير الذي وقع الخميس في تل أبيب.  وكان الجيش الإسرائيلي شن السبت عملية عسكرية في مخيم جنين للاجئين الفلسطينيين قتل خلالها ناشط من حركة الجهاد الإسلامي بينما سجلت 12 إصابة بأعيرة نارية. 

وقضى في الجانب الإسرائيلي منذ 22 آذار/مارس المنصرم 14 شخصا سقطوا في هجمات متفرقة في كل من بئر السبع (جنوب) والخضيرة (شمال) وبني براك وتل أبيب (شمال). وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية اثنين من الهجمات الأربعة.   وفي الجانب الفلسطيني سقط في الفترة نفسها عشرة قتلى على الأقل بينهم منفذو الهجمات وفق أرقام جمعتها وكالة فرانس برس. 

وذكر نادي الأسير الفلسطيني أن القوات الإسرائيلية اعتقلت الأحد 25 شخصا من مختلف مناطق الضفة الغربية المحتلة، معظمهم من مدينة جنين وقراها. من جهتها، أكدت وزارة الصحة الفلسطينية جرح 11 شخصا في "اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي فجر وصباح الأحد في جنين وطولكرم وأريحا والأغوار"، معظمهم بالرصاص الحي. احتلت إسرائيل الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية في العام 1967. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم