أثينا تعتبر أن الطلعات الجوية التركية فوق بحر إيجه "تقوض وحدة حلف الأطلسي"

طائرة مقاتلة
طائرة مقاتلة © فليكر Alan Wilson

دعا رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس تركيا الخميس 28 نيسان – أبريل 2022 إلى التوقف عن انتهاك المجال الجوي اليوناني بالطائرات المقاتلة وهو سلوك قال إنه يقوض وحدة حلف شمال الأطلسي في وقت حرج بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

إعلان

وقبل يوم، احتجت وزارة الخارجية اليونانية لدى السفير التركي في أثينا بشأن سلسلة من الطلعات التركية فوق بحر إيجه قائلة إنها غير قانونية و"استفزاز غير مقبول".

وقال ميتسوتاكيس إنه أخطر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج بهذا الأمر.

وقال ميتسوتاكيس "أوضحت للأمين العام أن مثل هذا السلوك من حليف في حلف شمال الأطلسي... غير مقبول".

وأضاف أنه "يقوض الأمن الأوروبي وكذلك وحدة.. حلف شمال الأطلسي في وقت لا غنى فيه لأعضاء الحلف جميعا عن أن نظل متحدين ونحن نواجه عدوانا روسيا مستمرا في أوكرانيا".

ولم يرد المسؤولون الأتراك حتى الآن على طلب للتعليق. لكن أنقرة طالما جادلت بأن المزاعم اليونانية بشأن مجالها الجوي مبالغ فيها واقترحت طرح الموضوع للنقاش خلال محادثات ثنائية.

وفي وقت سابق قال متحدث حكومي إنه بعد عمليات التحليق الجوي أصبحت الأجواء غير ملائمة لإجراء جولة مرتقبة من محادثات بناء الثقة بين الدولتين.

وكانت اليونان وتركيا، العضوان بحلف شمال الأطلسي، على شفا الحرب في 1996 بسبب جزيرة مهجورة في بحر إيجه. وتحسنت العلاقات الثنائية بمرور السنين رغم التوترات من وقت لآخر والتي كان أحدثها في الآونة الأخيرة بسبب مصادر الطاقة في البحر المتوسط.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم