اليمن: الرياض تعلن الإفراج عن محتجزين والحوثيون يقولون إن الأسماء المفرج عنها غير معروفة لديهم

معارك في جنوب اليمن
معارك في جنوب اليمن AFP - -

سهلت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الجمعة 6 مايو/أيار 2022، عمليات نقل أكثر من 100 محتجز تم الإفراج عنهم بطريقة أحادية الجانب من قبل التحالف الذي تقوده السعودية، على متن ثلاث طائرات تابعة للصليب الأحمر.

إعلان

وأوضح الناطق الرسمي باسم اللجنة الدولية في اليمن بشير عمر لـ"مونت كارلو الدولية" أن طائراتهم أقلعت من مطار أبهى السعودي إلى مطار عدن الدولي، أقلت ما يقارب 108 من المحتجزين جميع يمنيون.

وكان التحالف العسكري بقيادة الرياض أعلن نهاية أبريل/نيسان الماضي اعتزامه الإفراج عن 163 أسيرًا حوثيًا من طرف واحد لدعم الهدنة التي تدخل مع بداية مايو/أيار الجاري شهرها الثاني والأخير وتشمل السماح برحلات تجارية إلى مطار صنعاء الدولي المغلق منذ العام 2016، والمفتوح فقط أمام رحلات المساعدة الإنسانية.

في وقت سابق، طالب الحوثيون عبر الأمم المتحدة بالإفراج عن 200 سجين من كل طرف قبيل عيد الفطر، فيما أوضح المتحدث باسم قوات التحالف العميد تركي المالكي في بيان أن الأسرى الحوثيين شاركوا بعمليات قتالية ضد أراضي المملكة، وأن قيادة التحالف بدأت إنهاء إجراءات إطلاق سراحهم بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

‏ونفى الحوثيون على لسان رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى عبد الملك المرتضى أن تكون الأسماء المفرج عنها من الجانب السعودي معروفة لديهم.

وخلال الأسابيع الماضية شابت الهدنة المعلنة خروقات واسعة بين الأطراف المتحاربة، لكنها شهدت انحسارًا في العمليات العسكرية الهجومية وتوقف الغارات الجوية إلى جانب توقف هجمات الحوثيين بحريًا وعلى الحدود مع السعودية، فيما لم يتم تشغيل أي من الرحلات الجوية عبر مطار صنعاء.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم