المجموعة العربية في الأمم المتحدة تطالب بـ"تحقيق دولي" في "اغتيال" أبو عاقلة

ملصق لشيرين أبو عاقلة في غزة
ملصق لشيرين أبو عاقلة في غزة © أ ف ب

طالبت مجموعة الدول العربية في الأمم المتحدة في بيان بـ"تحقيق دولي مستقل" في "اغتيال" الصحافية الفلسطينية-الأميركية شيرين أبو عاقلة الأربعاء بالرصاص، وفق ما أعلن السفير الفلسطيني إلى الأمم المتحدة رياض منصور.

إعلان

وقال منصور في تصريح للصحافيين إن "المجموعة العربية في نيويورك تبنّت إعلانا يدين بأشد العبارات هذا العمل الإجرامي لسلطات الاحتلال الإسرائيلية وطالبت بتحقيق دولي مستقل في هذه الجريمة". كذلك طالبت المجموعة بمحاسبة "المسؤولين عن هذه الجريمة" أمام القضاء، وفق منصور الذي بدا عليه التأثر الشديد لمقتل الصحافية التي تربطه بها معرفة شخصية.

ووردت المطالبة بـ"تحقيق دولي مستقل" في ثلاث رسائل مماثلة وجّهت إلى الامين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وإلى مجلس الامن وإلى رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، وفق منصور الذي كان بجانبه الرئيس الكويتي للمجموعة العربية والسفير الممثل لجامعة الدول العربية في نيويورك.

وتوالت الدعوات الأربعاء الى اجراء تحقيق شفاف ومعمّق في مقتل الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، أحد أبرز وجوه قناة "الجزيرة"، خلال تغطيتها عملية أمنية إسرائيلية في مخيم جنين في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت قناة "الجزيرة" القطرية إن القوات الإسرائيلية "اغتالت" أبو عاقلة "بدم بارد" و"برصاص حي استهدفها بشكل مباشر"، كذلك حمّل مسؤولون فلسطينيون إسرائيل مسؤولية قتلها. في الجانب الإسرائيلي، رجّح رئيس الوزراء نفتالي بينيت أن "فلسطينيين مسلحين كانوا يطلقون النار بشكل عشوائي حينها"، هم المسؤولون عن قتلها.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم