بلينكن: "شعرنا بانزعاج عميق لرؤية الشرطة الإسرائيليّة تقتحم جنازة" أبو عاقلة

وزير الخارجية الأمريكي أتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أتوني بلينكن © أسوشيتد برس

أعرب وزير الخارجيّة الأميركي أنتوني بلينكن عن "الانزعاج العميق" للولايات المتحدة من تدخّل الشرطة الإسرائيليّة الجمعة في جنازة الصحافيّة الفلسطينيّة الأميركيّة شيرين أبو عاقلة التي قُتِلت خلال تغطيتها عمليّة إسرائيليّة في الضفّة الغربيّة المحتلّة.

إعلان

وقال بلينكن في بيان "شعرنا بانزعاج عميق لرؤية مشاهد الشرطة الإسرائيليّة تقتحم موكب جنازتها". أضاف "كلّ عائلة تستحق أن تكون قادرة على دفن أحبّائها بطريقة محترمة وبلا عوائق". وتابع "نبقى على اتّصال وثيق بنظيرَينا الإسرائيلي والفلسطيني، وندعو الجميع إلى الحفاظ على الهدوء وتجنّب أيّ أعمال من شأنها تصعيد التوتر".

وكانت المتحدّثة باسم البيت الأبيض جين ساكي قد صرّحت "شاهدنا كلّ هذه الصور، إنّها تثير انزعاجا كبيرا. نأسف للتدخّل في ما كان ينبغي أن تكون جنازة هادئة". وردا على سؤال عمّا إذا كانت تدين ما حصل، اكتفت بالقول "حين نقول إنّ (هذه المشاهد) مزعجة، فإننا بالتأكيد لا نبرّرها".

وهاجم جنود إسرائيليون شبانا ورجالا كانوا يحملون نعش أبو عاقلة لنقله من المستشفى الفرنسي في القدس الشرقية إلى الكنيسة التي أقيمت فيها الصلاة، في محاولة على ما يبدو لنزع أعلام فلسطينية كان يحملها البعض، وبدا للحظة أنّ النعش سيسقط أرضا.

وقُتلت مراسلة قناة الجزيرة التي دخلت بيوت وقلوب الفلسطينيين والعرب، الأربعاء، برصاصة في جنين علمًا بأنّها كانت ترتدي سترة واقية من الرصاص عليها شعار "صحافة" وخوذة واقية. واتّهمت قناة "الجزيرة" القطريّة القوّات الإسرائيليّة بقتل الصحافيّة "عمدًا" و"بدم بارد". 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم