الإمارات تفتتح أضخم مكتبة في العالم العربي تضم مليون كتاب بكلفة مليار درهم

مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم في دبي بالإمارات العربية المتحدة
مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم في دبي بالإمارات العربية المتحدة © ويكيبيديا

تفتتح دولة الإمارات قريباً مكتبة تحمل اسم أمير دبي محمد بن راشد آل مكتوم للجمهور ستكون الأضخم في العالم العربي باحتوائها ما يقرب من مليون كتاب.

إعلان

وأشادت الصحف الإماراتية بالحدث معتبرة أن المكتبة ستكون "منارة للمعرفة" في إشارة إلى الصرح الجديد الذي افتتحه رسمياً حاكم دبي الاثنين 13 حزيران/يونيو.

وبلغت كلفة المشروع مليار درهم (حوالي 260 مليون يورو) ليحتوي على مليون كتاب مطبوع ورقمي و6 ملايين مقال علمي، يتوزع على مساحة 54 ألف متر مربع ويضم تسع مكتبات متخصصة.

وبذلك ستكون هذه المكتبة الأكبر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وستكون متاحة للجمهور الزائر والقارئ اعتباراً من 16 حزيران/يونيو مجاناً.

وأشارت المعلومات ‘إن هذه المكتبة ستكون أيضاً "صديقة للبيئة" تستمد 10٪ من الطاقة اللازمة لتشغيلها من الألواح الشمسية وكذلك فإنها مصممة لتقليل استهلاك المياه بنسبة 50٪.

وعلقت صحيفة "خليج تايمز" التي تصدر بالإنكليزية بالقول "على شكل حامل كتب تقليدي يوضع عليه القرآن عادة، صممت المكتبة المكونة من سبع طوابق لتكون واحدة من أكثر المكتبات تقدماً من الناحية التكنولوجية وتقدم كل شيء من الروبوتات الذكية إلى تقنيات الواقع المعزز".

ولم تنس الصحيفة الإشادة بـ"حكمة مؤسس" المكتبة محمد بن راشد آل مكتوم الذي يشغل مناصب نائب رئيس الإمارات ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، وأضافت بأن المكتبة ستزخر بلوحات تتضمن اقتباسات من أقواله مترجمة إلى أكثر من 170 لغة حيّة وقديمة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم