ماذا يحدث في أوكرانيا؟ هل انقلبت دفة الصراع لصالح روسيا بعد تعثرها الأولي؟

إطلاق صواريخ روسية إلى مواقع القوات الأوكرانية
إطلاق صواريخ روسية إلى مواقع القوات الأوكرانية © أسوشيتد برس

اعترفت أوكرانيا مؤخراً بتكبدها خسائر فادحة على الجبهة الشرقية وتتهم الغرب بالتباطؤ في تسليم السلاح الحديث. أما روسيا فتبدو أكثر فعالية في الشرق الأوكراني مما كانت عليه في بدء الصراع وتعثر جيشها لأسابيع طويلة قرب كييف. فهل تغيرت معادلات الصراع وباتت الأمور تنقلب لصالح موسكو؟

إعلان

بعد ما يقرب من أربعة أشهر من الحرب، يتساءل بعض من يراقبون عن كثب الغزو الروسي ما إذا كان الجيش الروسي قد اكتسب بعض الميزات خاصة مع الهجوم الضارب والناجح نسبياً في مناطق دونباس.

في مقاطعة لوهانسك، على وجه الخصوص، تسبب القتال الشرس في خسائر أوكرانية فادحة وخفض مخزون الذخيرة للقوات الأوكرانية. ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤول كبير في البنتاغون اعتقاده أن من المرجح أن روسيا "ستستولي على الإقليم بأكمله في غضون أسابيع قليلة".

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد اعترف بأن جيش بلاده يخسر يومياً بين 100 إلى 200 جندي، وهو عدد يطرح سؤالاً حول حالة الجيش الأوكراني اليوم والتوقعات الممكنة إذا ما استمرت الحرب حتى خريف 2022.

وعلى الرغم من أن رقم الضحايا المرتفع ينطبق أيضاً على الجيش الروسي الذي يعاني من خسائر كبيرة، إلا أن روسيا باتت اليوم تسيطر بالفعل على مساحات شاسعة من أوكرانيا.

علاوة على ذلك، فإن تفوق المدفعية الروسية قد يسمح لها بتسجيل خسائر أقل. وقدر مسؤول غربي الأسبوع الماضي أن عدد الجنود الروس الذي قتلوا منذ 24 شباط/فبراير "ما بين 15 إلى 20 ألف" من أصل قوة قوامها 150 ألف جندي على الأقل تقود الغزو.

وتطلب أوكرانيا المزيد من الأسلحة المتطورة وتعرب عن إحباطها من بطء تسليم الأسلحة الثقيلة التي وعد بها حلفاؤها الغربيون. تشير صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إلى الاختلافات المتزايدة بين الحلفاء حول هذه القضية، مما يدفع إلى الاعتقاد بأن الميزان يميل لصالح روسيا.

صحيفة واشنطن بوست نقلت عن مصدر في إدارة بايدن قوله "نشارك هذه المخاوف، لكننا نعتقد في الوقت الحالي أن الأوكرانيين في وضع جيد وأنهم مجهزون بشكل حسن لاحتواء تقدم العدو في حين أن الروس أنفسهم سيواجهون صعوبات إذا استمرت الحرب".

من جانبهم، سيفتقر الروس أيضاً إلى المعدات العسكرية حيث يقدر البنتاغون أنهم فقدوا 30٪ من مركباتهم المدرعة وأطلقوا 70٪ من ذخائرهم الموجهة بدقة منذ بدء الحرب.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم