روسيا تمنع دخول 121 أسترالياً بينهم صحفيون ورجال أعمال ومسؤولو دفاع

شحنات أسلحة استرالية إلى أوكرانيا
شحنات أسلحة استرالية إلى أوكرانيا © أسوشيتد برس

قالت روسيا الخميس 06/16 إنها منعت دخول 121 مواطنا أستراليا، من بينهم صحفيون ومسؤولو دفاع، إلى أراضيها متهمة إياهم بأنهم جزء من "أجندة معادية لروسيا".

إعلان

ومن بين الأفراد الذين شملتهم العقوبات صحفيون من شبكة إيه.بي.سي نيوز الأسترالية وسيدني مورنينج هيرالد وسكاي نيوز والشبكة العاشرة، بالإضافة إلى رجال أعمال ومسؤولي دفاع. واشتملت القائمة على أسماء من بينها بيتر مالينوسكاس رئيس وزراء ولاية جنوب أستراليا، وجينا رينهارت قطب التعدين وقائد القوات المسلحة الجنرال أنجوس كامبل، وكذلك شخصيات تلفزيونية بارزة مثل ليز هايز وستان جرانت وأندرو بولت.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن المدرجين بالقائمة السوداء يسري عليهم حظر الدخول لأجل غير مسمى، وإن من الممكن إضافة المزيد كرد فعل على أي عقوبات جديدة تفرضها كانبيرا. وأعلنت روسيا عن تحرك مماثل ضد عشرات الصحفيين البريطانيين، يوم الثلاثاء، فيما وصفته موسكو بأنه رد على العقوبات الغربية و"نشر معلومات كاذبة عن روسيا".

ومنذ أن أرسلت روسيا قواتها لغزو أوكرانيا في فبراير شباط، فرضت دول غربية، من بينها أستراليا، سلسلة من العقوبات بهدف إضعاف الاقتصاد الروسي وإرغام موسكو على الانسحاب، فضلا عن إمدادها لأوكرانيا بأسلحة بمليارات الدولارات.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم