وزير خارجية إيران في تركيا بعد اعتقال إيرانيين خططوا لهجمات ضد إسرائيليين

وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان © أسوشيتد برس

يجري وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان الإثنين 06/27 زيارة إلى أنقرة، بعدما وصفت طهران اتّهامات إسرائيل للجمهورية الإسلامية بالإعداد لهجمات ضد إسرائيليين في تركيا بأنها "سخيفة".

إعلان

وجاء في بيان للخارجية التركية أن أمير عبداللهيان "سيزور تركيا" الإثنين وسيعقد محادثات حول القضايا الثنائية والتطورات الإقليمية والدولية الراهنة. وتأتي الزيارة بعد أربعة أيام على توجيه وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد الذي من المقرر أن يتولى رئاسة حكومة تصريف الأعمال، الشكر لتركيا لإحباطها مخططا لهجمات إيرانية يشتبه بأنها كانت ستستهدف إسرائيليين في اسطنبول.

والأسبوع الماضي أوقفت السلطات التركية في اسطنبول ثمانية أشخاص، بينهم إيرانيون، للاشتباه بتحضيرهم هجمات ضدّ مواطنين إسرائيليين، بينهم سفير سابق قبل زيارة لبيد لأنقرة. وعقب محادثات أجراها لبيد في أنقرة الخميس لتسليط الضوء على تحسن العلاقات بين البلدين، أعرب عن "كامل التقدير للحكومة التركية لهذا العمل المهني والمنسق".

والجمعة نفت إيران صحّة اتّهامات إسرائيل واصفة إياها بأنها "لا أساس لها". وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زاده في بيان إن "هذه المزاعم التي لا أساس لها (...) سخيفة وتندرج في اطار مؤامرة مخطط لها تهدف الى تدمير العلاقات بين البلدين المسلمين". وفي 13 حزيران/يونيو، دعا لبيد المواطنين الاسرائيليين الى عدم التوجه لتركيا في موازاة دعوته الموجودين فيها الى مغادرتها "في اسرع وقت" تحسبا لهجمات ايرانية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم