الحكومة اللبنانية تستنكر إرسال حزب الله طائرات مسيرة باتجاه منصة غاز إسرائيلية

منصة غاز قبالة الشواطئ الإسرائيلية
منصة غاز قبالة الشواطئ الإسرائيلية AP - Ariel Schalit

انتقد رئيس الوزراء اللبناني الاثنين 4 تموز – يوليو 2022 أي خطوات غير رسمية فيما يتعلق بالخلاف الحدودي مع إسرائيل، ووصفها بأنها خطيرة وغير مقبولة، بعد أن أرسلت جماعة حزب الله القوية ثلاث طائرات مسيرة، تم إسقاطها، باتجاه منصة غاز إسرائيلية.

إعلان

ونفذ حزب الله عمليته يوم السبت بعد جهود طويلة الأمد وغير مثمرة حتى الآن بوساطة أمريكية للاتفاق على الحدود البحرية بين البلدين بالقرب من منطقة اكتشفت إسرائيل فيها كميات كبيرة من الغاز الطبيعي.

وجاء في بيان صادر من مكتب رئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي أن لبنان يعتبر أن أي عمل خارج إطار مسؤولية الدولة والسياق الدبلوماسي الذي تُجرى فيه المفاوضات غير مقبول ويعرّض لبنان لمخاطر لا داعي لها.

وصدر البيان في أعقاب اجتماع بين ميقاتي ووزير الخارجية عبد الله بو حبيب.

ودعا البيان الجميع "دون استثناء" للوقوف وراء الدولة اللبنانية في عملية التفاوض التي قال إنها وصلت إلى "مراحل متقدمة".

وقال حزب الله يوم السبت إن الطائرات المسيرة التي أطلقت باتجاه حقل غاز كاريش في المياه المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل نفذت مهمة استطلاع بنجاح. وأوضح حزب الله "وصلت الرسالة".

وقال الجيش الإسرائيلي إنه اعترض الطائرات المسيرة، وهي المرة الأولى التي تسقط فيها سفينة تابعة للبحرية الإسرائيلية هدفا قادما.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس بعد الحادث إن حزب الله يمنع الدولة اللبنانية من التوصل إلى اتفاق حول الحدود البحرية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم