إسرائيل تعلن تسريع عمليات إنشاء المنطقة الصناعية المشتركة مع الأردن

رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد وملك الأردن عبد الله الثاني
رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد وملك الأردن عبد الله الثاني © أ ف ب

أعلنت إسرائيل الأحد 31 تموز/يوليو عن تسريع عمليات إنشاء منطقة صناعية مشتركة مع الأردن في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

إعلان

وتم اقتراح المشروع لأول مرة خلال محادثات حول معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية التي تم توقيعها في عام 1994. وقد تم التطرق إلى التفاصيل النهائية للمبادرة الأسبوع الماضي خلال زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد إلى عمان ولقائه بالملك عبد الله الثاني.

وقال لابيد: "مرت ثمانية وعشرون عاماً على اتفاق السلام مع الأردن، ونخطو بعلاقات حسن الجوار بين بلدينا خطوة أخرى إلى الأمام".

وأضاف "هذا إنجاز سيساهم بشكل كبير في تطوير وتقوية المنطقة" معتبراً أن المبادرة ستزيد فرص العمل في كلا البلدين وتعزز العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية والسلام والصداقة بين الأردن وإسرائيل.

ويتعلق الأمر بمنطقة صناعية مشتركة على الحدود ستمكن رجال الأعمال الإسرائيليين والأردنيين من التواصل والعمل مباشرة لإقامة مشروعات مشتركة في التجارة والتكنولوجيا والصناعة المحلية.

ويشمل القرار دفع العمل بمشروع "حديقة بوابة الأردن" الصناعية التي ستكون ممراً لأصحاب المشاريع المهتمين بالمبادرة والمنطقة الصناعية على الجانب الأردني.

ستقوم سلطة المطارات الإسرائيلية ببناء وتشغيل المنطقة وفقاً اتفاقيات الميزانية وموافقة لجنة الاقتصاد في الكنيست.

وأضافت الحكومة الإسرائيلي إنه سيتم تقييم الإنشاء الفوري لمدخل المرافق والهياكل اللازمة لتشغيل الحديقة مع تخصيص الموارد للإنجاز.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم