الهند تشتري نفط روسيا بالدولار ضد رغبة موسكو الدفع بالروبل أو بعملات أخرى

رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين
رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين © أسوشيتد برس

قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن شركات التكرير الهندية لا تزال تشتري النفط الروسي بالدولار بعد أن رفض بنك المشرق في دبي التعامل مع مدفوعات من اثنتين من مصافي التكرير على الأقل بالدرهم الإماراتي بناء على طلب المورد.

إعلان

وتخضع روسيا لعقوبات من الولايات المتحدة وحلفائها في أعقاب غزوها لأوكرانيا، وطلبت موسكو من بعض مشتري سلعها الدفع باستخدام الروبل أو عملات أخرى غير الدولار واليورو اللذين يستخدمان عادة في تسعير عقودها. وطلب تجار يتعاملون في النفط الروسي في يوليو تموز من شركتين هنديتين على الأقل الدفع بالدرهم. وأظهرت فاتورة من إحدى المصافي اطلعت عليها رويترز تقدير قيمة مدفوعات نفطية بالدولار بينما طُلب السداد بالدرهم.

وأظهرت الفاتورة أن المدفوعات ستُسدد إلى بنك جازبروم عبر بنك المشرق، بنك المراسلة في دبي. والمشرق لديه فرع في نيويورك، وفقا لموقعه على الإنترنت. وقالت المصادر الثلاثة إنه لم تُقبل المدفوعات بالدرهم لأن المشرق رفض المعاملة. ولم يتسن لرويترز تحديد السبب. ولم يرد أي من وزارة الخزانة الأمريكية وبنك المشرق وبنك جازبروم بعد على طلبات للتعليق.

وقال أحد المصادر إن المدفوعات مرت في نهاية المطاف عبر فرع بنك الدولة الهندي في أبوظبي بالدولار. ولم يرد بنك الدولة الهندي على رسالة بالبريد الإلكتروني من رويترز طلبا للتعليق. وتجنبت الإمارات والهند توجيه انتقادات شديدة لأفعال روسيا في أوكرانيا، التي تصفها موسكو "بعملية عسكرية خاصة"، كما لم تفرضا عقوبات عليها.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية