يتميز برأس حربي ويبلغ مداه أكثر من 2000 كيلومتر.. إيران تكشف عن صاروخ "خيبر" الباليستي

كشفت إيران النقاب عن الجيل الرابع من صاروخها الباليستي "خرمشهر"، إذ ذكرت وسائل إعلام رسمية الخميس 25 مايو أن المقذوف الذي يحمل الاسم الرمزي "خيبر" يتميز برأس حربي وزنه طن ونصف ويصل مداه إلى أكثر من 2000 كيلومتر.

صورة نشرتها وزارة الدفاع الإيرانية في 25 مايو 2023 ، توثق للحظة اختبار الجيل الرابع من صاروخ خرمشهر الباليستي.
صورة نشرتها وزارة الدفاع الإيرانية في 25 مايو 2023 ، توثق للحظة اختبار الجيل الرابع من صاروخ خرمشهر الباليستي. © أ ف ب
إعلان

بينما تتمسك طهران بادعاء أن هذه الأسلحة يتم تطويرها لأغراض دفاعية ورادعة محضة، كان قائد قوات الجوفضائية بالحرس الثوري أمير علي حاجي زاده أكد في فبراير/شباط أن إيران صممت صاروخ كروز بعيد المدى بهدف “اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب". إضافة إلى ذلك، لا تزال إيران تجدد رغبتها في الانتقام لمقتل القائد السابق للحرس الثوري، قاسم سليماني، الذي اغتيل في 3 يناير 2020 في العراق في هجوم بطائرة مسيرة نفذته الولايات المتحدة.

تأتي الخطوة في سياق التوترات الإقليمية المتصاعدة لا سيما الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وعقب نحو عشرة أيام من وقف إطلاق النار في غزة الذي أنهى خمسة أيام من الصراع بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلح بعضها من قبل إيران. بعد أيام من إطلاق صاروخ خرمشهر في عام 2017، أصدر الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب تحذيرًا صارخًا لطهران، مما زرع نوعا من عدم اليقين بشأن صمود الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 بين القوى العظمى وطهران، بهدف ضمان عدم امتلاك إيران لقنبلة ذرية مقابل رفع العقوبات الدولية.

وسعت إيران برنامجها الصاروخي، لا سيما صواريخها الباليستية، رغم معارضة الولايات المتحدة وتعبير الدول الأوروبية عن قلقها. الخبير الأمني الاستراتيجي ومدير الطريق الثالث للاستشارات الاستراتيجية عمر الرداد، قال إن الإعلان عن المقذوف الجديد يأتي في إطار برنامج صاروخي يتم تطويره بشكل دائم ومتسارع. لكنه استدرك موضحا أن سياقات الإعلان غير معزولة عن تصعيد إسرائيلي ورفع مستويات التهديد ضد إيران على خلفية البرنامج النووي بالإضافة إلى ازدياد مستويات التصعيد مع أوروبا بعد انحياز إيران إلى جانب روسيا وتزويدها بأسلحة وذخائر من بينها الطائرة المسيرة / شاهد

الرداد أضاف في حديثه لـ" مونت كارلو الدولية" أن الصاروخ الجديد بما فيه من قدرة على إطلاقه من أراضي إيران ضد إسرائيل يرسل رسائل بمستوى القدرات الإيرانية المتنامية وهو إعلان هدفه تحذير وردع إسرائيل عن القيام باي عمل عسكري ضدها.

في المقابل، يرى المتحدث أن إسرائيل قد تستثمر الإعلان الإيراني عن هذا الصاروخ لإثبات مقارباتها حول خطر طهران وإنها قد تفاجئ العالم قريبا بإعلان الوصول إلى نسبة ٩٠⁒ وهي النسبة اللازمة للإنتاج قنبلة نووية، لاسيما أنها وصلت قبل عدة أشهر لنسبة ٨٤⁒ وأعلنت حينها أن تلك النسبة تحققت بسبب خطأ فني.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية