تخطي إلى المحتوى الرئيسي

ما هو موقف الجزائر من قضية الصحراء الغربية؟

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في العاصمة الجزائر
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في العاصمة الجزائر © رويترز
نص : فيصل مطاوي
2 دقائق

أعلن المغرب يوم الجمعة 13 نوفمبر 2020 أنه أطلق عملية عسكرية في منطقة الكركرات العازلة في الصحراء الغربية على الحدود مع موريتانيا، من أجل "إعادة إرساء حرية التنقل" المدني والتجاري في المنطقة.

إعلان

من ناحيتها، أعلنت البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية، بأنها "ترد" على عملية الجيش المغربي، معتبرة أن "الحرب قد بدأت". فما هو موقف الجزائر من قضية الصحراء الغربية التي تسمم العلاقات بين الجارتين، المغرب والجزائر؟

يقول مراسل "مونت كارلو الدولية" فيصل مطاوي أن الجزائر عبّرت عن "قلقها من انسداد العملية السياسية برعاية الأمم المتحدة لتسوية نزاع الصحراء". وأكد ممثلها لدى الأمم المتحدة سفيان ميموني أن موقف بلاده "ثابت تجاه حق شعب الصحراء في تقرير مصيره عن طريق الاستفتاء" مضيفاً أنه "حق غير قابل للتصرف".

حذرت الجزائر كذلك من أي خروج عن بنود الخطة الأممية للحل وتعتبر رسمياً أن هذه القضية متعلقة بـ"تصفية الاستعمار في إفريقيا" وهي تساند جبهة "بوليساريو" سياسياً ودبلوماسياً ومادياً منذ سبعينات القرن الماضي. لكنها لطالما رفضت أن تعتبر طرفاً في النزاع وتؤكد أن دولاً عديدة تعتبر جبهة "بوليساريو" ممثلاً شرعياً للشعب الصحراوي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.