تخطي إلى المحتوى الرئيسي

بوليساريو: "الحرب بالكاد بدأت أما نهايتها فترتبط الآن بنهاية الاحتلال المغربي"

مقاتل من "بوليساريو" في مخيم رابوني قرب الحدود الجزائرية 3 آذار/مارس 2016
مقاتل من "بوليساريو" في مخيم رابوني قرب الحدود الجزائرية 3 آذار/مارس 2016 © أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

أكدت جبهة البوليساريو الاثنين 11/16 أن انتهاء "الحرب" في الصحراء الغربية التي تشهد توترا منذ أيام، مرتبط بـ"نهاية الاحتلال" المغربي للمستعمرة الإسبانية سابقا.

إعلان

وقال وزير خارجية الجمهورية العربية الصحراوية، التي تعلن البوليساريو قيامها في الجزائر منذ 1976، محمد سالم ولد السالك لوكالة فرانس برس إن "نهاية الحرب أصبحت مرتبطة الآن بنهاية الاحتلال غير الشرعي لأقاليم الجمهورية الصحراوية المحتلة". وتابع القيادي الصحراوي "الحرب بالكاد بدأت كنتيجة للاعتداء المغربي في الكركرات" لإعادة فتح هذا المعبر الحدودي في المنطقة العازلة جنوب الصحراء الغربية باتجاه موريتانيا.

واعتبرت جبهة بوليساريو التي لا تعترف بوجود المعبر الحدودي أن هذه العملية "أنهت" اتفاق وقف إطلاق النار المعمول به منذ 1991 برعاية الأمم المتحدة. وبقي الوضع ملتبسا مذاك، لكن تحدثت جبهة البوليساريو ووكالة الأنباء المغربية الرسمية على حد سواء عن وقوع تبادل لإطلاق النار. واشترط ولد السالك التطبيق الحرفي لاتفاق وقف اطلاق النار الموقع في 1991 لوقف المعارك. وتطالب بوليساريو منذ ثلاثين عاما بتنظيم استفتاء لتقرير المصير نص عليه الاتفاق الذي لم يُتطبّق قط.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.