أمير قطر يوقف تنفيذ حكم الإعدام بحق مواطن تونسي استجابة لدعوة الرئيس قيس سعيد

الرئيس التونسي قيس سعيد يستقبل أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني لدى وصوله إلى العاصمة التونسية يوم 24 فبراير/ شباط 2020
الرئيس التونسي قيس سعيد يستقبل أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني لدى وصوله إلى العاصمة التونسية يوم 24 فبراير/ شباط 2020 © ( أ ف ب)

أعلنت الرئاسة التونسية، في بيان لها، مساء الأربعاء 24 فبراير 2021، أن أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني استجاب لدعوة الرئيس قيس سعيد بعدم تنفيذ حكم الإعدام بحق المواطن التونسي فخري الأندلسي، وتأجيله إلى يوم 1 ماي 2021 على أن يتم النظر في الأثناء في عقوبة بديلة.

إعلان

وقال البيان: وجه قيس سعيد الشكر إلى نظيره القطري على حسه الإنساني العميق الذي يعكس روابط الأخوة والصداقة بينهما وبين الشعبين الشقيقين.

وكان من المقرر أن تنفذ السلطات القطرية حكم الإعدام بحق التونسي فخري الأندلسي صباح الخميس 25 فبراير، لتورطه في جريمة قتل مواطن أجنبي.

وكان فخري الأندلسي قد قال في اتصال هاتفي بأسرته من داخل السجن، يوم الأربعاء 24 فبراير، إن القاضي أبلغه أنّ حكم الإعدام الصادر بشأنه سيتم تنفيذه "فجر غد الخميس".

وأضاف أنه جرى تسليمه مصحفًا وسجادة وجهاز هاتف للاتصال بأهله وتوديعهم قبل تنفيذ الحكم، وورقة لتحرير وصية واختيار مكان دفنه سواء في قطر أو في بلده تونس.

ويقبع الأندلسي في أحد السجون القطرية منذ 4 سنوات، عقب سفره إلى الدوحة في عام 2016 بحثا عن عمل لكن قبض عليه من قبل الشرطة القطرية  أواخر 2017 بتهمة قتل جندي صومالي في محيط  ثكنة عسكرية  في قطر، الأمر الذي ينكره فخري الأندلسي جملة وتفصيلا.

ووجهت أسرة الأندلسي نداء استغاثة إلى الرئيس التونسي قيس سعيد، وناشدت المواطنين بتنفيذ وقفة احتجاجية أمام مقر سفارة قطر بتونس لمساندة ابنها ووقف تنفيذ حكم الإعدام.

 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم