الجزائر تغلق حدودها مع تونس بشكل مفاجئ: هل بسبب "سلالة تونسية" مفترضة من كورونا؟

عبد المجيد تبون وقيس سعيّد في العاصمة الجزائرية
عبد المجيد تبون وقيس سعيّد في العاصمة الجزائرية © أ ف ب

قررت السلطات الجزائرية الثلاثاء 23 شباط 2021 إغلاق حدودها مع تونس وتعليق التراخيص الخاصة بالمرور البري في ما تقول مصدر إنه إجراء وقائي للوقاية من احتمال ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا.

إعلان

وتعتبر الحدود الجزائرية التونسية حيوية بالنسبة للجارين حيث يعبرها يومياً المئات من الجانبين للعمل في الجانب الآخر. لكن الجزائر قررت بشكل مفاجئ إغلاق الحدود، كما أوضحت صحيفة "لو كورييه دو لاتلاس" الناطقة بالفرنسية والمتخصصة بالشؤون المغاربية.

ونقلت الصحيفة عن "مصادر أمنية وجمركية" أن القرار الجزائري غير المتوقع مرتبط بشكل مباشر بالإعلان عن احتمال ظهور نوع جديد من فيروس كورونا في تونس. وقال المدير العام للصحة في تونس فيصل بن صلاح في مؤتمر صحفي الإثنين "ثبتت إصابة شخصين بنوع جديد من فيروس كورونا في ولاية تونس".

من جهتها، أضحت وزارة الخارجية التونسية في بيان أن الإجراء الجزائري يأتي في سياق تعزيز الإجراءات الوقائية المتخذة من قبل السلطات الجزائرية في إطار التصدي لوباء كورونا.

ويشتبه في أن مريضين اثنين قد أصيبا بهذه السلالة المتحورة الجديدة، أحدهما عمره يتجاوز السبعين عاماً من مدينة المرسى شمال العاصمة تونس والآخر شاب يبلغ من العمر 17 عاماً من مدينة وادي الليل بولاية منوبة.

وذكرت صحيفة "لو كورييه دو لاتلاس" أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون وعد تونس بتقديم عدة آلاف من جرعات لقاح كوفيد-19 منتصف كانون الثاني 2021 ولم يتم تنفيذه بعد.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم