بالفيديو: 8 ملايين يورو سعر لوحة رسمها وينستون تشرشل لمدينة مراكش المغربية

اللوحة التي تصور صومعة مسجد تاريخي في مدينة مراكش المغربية ورسمها رئيس الوزراء البريطاني الأسبق وينستون تشرشل
اللوحة التي تصور صومعة مسجد تاريخي في مدينة مراكش المغربية ورسمها رئيس الوزراء البريطاني الأسبق وينستون تشرشل © رويترز

بيعت إحدى لوحات رئيس الوزراء البريطاني الأسبق وينستون تشرشل وهي اللوحة التي تصور صومعة مسجد تاريخي في مدينة مراكش المغربية مقابل ما يعادل 8 ملايين ومائة ألف يورو، متجاوزة بفارق كبير السعر المبدئي والمقدر ما بين 1.7 و2.8 مليون يورو

إعلان

لوحة "برج مسجد الكتبية" رسمها رئيس الوزراء البريطاني الأسبق ونستون تشرشل عام 1943 بمناسبة زيارة رسمية للمغرب خلال الحرب العالمية الثانية. وفي العمل الفني يمكننا أن نرى منظرًا طبيعيًا بسيطًا غير مزخرف مع المئذنة التي ترمز الى قوة سلالة الموحدين في القرن الثاني عشر متشابكة بأسوار مدينة مراكش القديمة والمتكئة على الجبال المغطاة بالثلوج.

كان تشرشل قد أعطى اللوحة إلى روزفلت ثم باعها أحد أبناءه في الخمسينيات من القرن الماضي، تنقلت اللوحة بين العديد من الأشخاص قبل أن تنضم في عام 2011 الى مجموعة يمتلكها أنجلينا جولي وبراد بيت.

ويعتبر المؤرخون القطعة الفنية أهم لوحة للسير ونستون تشرشل زعيم حزب المحافظين الذي

بدأ الرسم متأخرا عندما كان في الأربعين من عمره. هذا الرجل الذي يهوى الهروب من العواصف السياسية ورمادية لندن اكتشف ضوء مدينة مراكش في الثلاثينيات زمن الحماية الفرنسية، وقام خلال   23 عامًا بما مجموعه ست رحلات.

وتُظهر صورة صحفية عن تلك الفترة كل من روزفلت وتشرشل وهما يستمتعان معًا بغروب الشمس من أعلى فيلا (تايلور) منظر سيلهمه لاحقا في رسم هذه اللوحة.

وفي نفس المزاد عن دار كريستيز، تم بيع لوحتين أخريين من أعمال تشرشل احداها لمنظر طبيعي لمراكش بيعت بمبلغ 1.8 مليون يورو، واللوحة الأخرى تمثل مشهدا لكاتدرائية القديس بولس في لندن

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم