له فوائد عدة لكن... حذار من الزنجبيل !

الزنجبيل
الزنجبيل © فليكر (Kjokkenutstyr Net)

إنها عشبة الزنجبيل أو "سكينجبير". سنعود إلى معنى هذه التسمية، هي من بين التوابل المعروفة عالميا واكتسبت هذه الشهرة مما تحتويه من فوائد على الصحة.

إعلان

العشبة مكونة من المركب النشط بيولوجيًا المسمى "جينجيرول"، وله خصائص علاجية ملحوظة، بل هائلة وقائمة على الأدلة العلمية ضد مجموعة من الحالات الصحية.

موقع "بولدسكاي" Boldsky، المعني بالشؤون الصحية، أورد هذه الخصائص فقال :"إن عشبة الزنجبيل العجيبة لها خصائص لمعالجة أمراض منها على سبيل المثال لا الحصر: مرض السكري ونزلات البرد ومشاكل المعدة وارتفاع ضغط الدم والغثيان وغيرها...".

لها فوائد عجيبة.. لكنها مضرة في بعض الحالات!

تؤكد الدراسات الطبية أن عشبة الزنجبيل، كما مسحوق الزنجبيل المدقوق أو المطحون للاستعمال في الطبخ، يعد مفيدا في تخفيف الغثيان والقيء عند المرأة الحامل، ومع ذلك يمكن أن يكون تناول كميات كبيرة منه ضارا عليها، لذا ينصح الأطباء بتجنب تناول كميات كبيرة من الزنجبيل لأن المنشطات الطبيعية يمكن أن تؤدي إلى تقلصات مبكرة، وربما تتسبب في الإجهاض أو الولادة المبكرة للطفل.

وإذا كان "سكينجبير" مهما جدا لفقدان الوزن لأنه يساهم بفاعلية في ضبط الشهية وحرق السعرات الحرارية بمعدل أعلى، إلا أن تناوله بشكل مفرط يؤثر كثيرا على الأشخاص النحيفين الذين يعانون من نقص الوزن.

مسحوق الزنجبيل
مسحوق الزنجبيل © فليكر (Ryan Adams)

من جانب آخر، نشرت دراسة طبية، أجريت حول موضوع المرارة، نتائجا مفادها أن الزنجبيل يمكن أن يزيد من إفراز الصفراء ويسبب تكوين حصوات المرارة.

ويحتوي الزنجبيل على ملح يسمى" الساليسيلات" يعمل كمسكن للألم، خاصة للأشخاص المصابين بهشاشة العظام. كما أنه يساعد على تحسين الدورة الدموية وتدفقها إلى الأعضاء. ولكن يجب على الأشخاص الذين يعانون من تجلط الدم أو يتعاطون أدوية التخثر أو أولئك الذين يعانون من الهيموفيليا، تجنب الزنجبيل لأنه قد يتسبب في إصابتهم بنزيف الدم.

آمن وفعال ....ولكن!

وعلى الرغم من أن الزنجبيل بشكل عام آمن وفعال للنساء المرضعات، ومن المعروف أيضًا أنه يزيد من إمداد الحليب، لكن تشير دراسات إلى أن الإفراط في تناوله من قبل المرضعة يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى المغص عند الأطفال، وهذا ما يؤدي إلى البكاء الشديد دون سبب واضح، على عكس البكاء لتغيير الحفاظات أو الجوع.

كذلك مركب "جينجيرول" يصلح لعلاج العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى القلق أو الاكتئاب. وهو عشبة ممتازة  للعديد من أمراض القلب، ولكن تناول كمية كبيرة منه، يمكن أن يسبب خفقان القلب عند مرضى القلب ...

خلاصة "سكينجبير"

فائدة العشبة، يتضمنها المعنى الذي يحمل اسمها. فكما يطلق عليها أهل المغرب، البلد المعروف بطبخه الذائع الصيت عالميا والذي يعتمد على البهارات العتيقة والتوابل المميزة، فإن استعمال سكينجبير تختلف جرعته حسب الأكلة وحسب الحالة الصحية  لكل شخص.

أما معنى "سكينجبير" وهو اسم مركب: "سكين" من مُسكِّن للآلام و"جبير" من الجَبْر مصدر،يقال جبرت العظم، أصلح كسرَه، وضع عليه جبيرة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم