وسائل إعلام: قاضي التحقيق الإسباني يستدعي زعيم البوليساريو إبراهيم غالي للمثول أمامه

الأمين العام لجبهة البوليساريو أبراهيم غالي
الأمين العام لجبهة البوليساريو أبراهيم غالي © أ ف ب

أصدر قاضي التحقيق في مدريد، سانتياغو بيدراز غوميز، أمرًا بالاستماع إلى الأمين العام لجبهة البوليساريو إبراهيم غالي ورفاقه الثلاثاء 5 أيار/مايو 2021، بناء على الشكوى الَّتِي قدَّمها المعارض السياسي لقيادة الجبهة الحاصل على الجنسية الإسبانية الفاضل بريكة، والَّتِي تتّهم غالي بـ"الاختطاف التعسفي والاعتقال والتعذيب".

إعلان

وووفْقا لمعطيات نشرتها وسائل إعلام إسبانية فإنّه تم الشروع في إجراءات لضمان عدم تمكن إبراهيم غالي من مغادرة إسبانيا قبل تقديمه إلى المحكمة.

في هذا السياق، أشار نفس المصدر أنه تم إرسال استدعاءات مماثلة لمسؤولين آخرين من الجبهة، بمن فيهم سيد أحمد البطل وبشير مصطفى سيد، في عدة شكاوى قدمتها الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان (أساديه).

يأتي هذا في سياق جو مشحون بين المغرب وإسبانيا بسبب قرار الأخيرة السماح بدخول غالي أراضيها لتلقي العلاج، إذ قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، لوكالة الأنباء الإسبانية "إيفي" إن "المغرب لا يزال ينتظر ردا مرضيا ومقنعا من الحكومة الإسبانية حول قرارها السماح بدخول زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي لتلقي العلاج".

الوزير المغربي عبر عن "استياء بلاده من موقف الحكومة الإسبانية لاستقبالها أمين عام الجبهة" وذكر أن غالي "ملاحق من قبل العدالة الإسبانية على خلفية جرائم الإبادة والإرهاب"، متسائلا في الوقت نفسه "هل تريد إسبانيا التضحية بعلاقاتها مع المغرب بسبب إبراهيم غالي؟".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم