ليبيا: استئناف الرحلات الجوية بين مدينتي طرابلس وطبرق بعد انقطاع دام سنوات

طائرة تابعة للخطوط الجوية الليبية
طائرة تابعة للخطوط الجوية الليبية © فليكر (copyright of Burmarrad)

استؤنفت الرحلات الجوية بين مدينتي طرابلس (غرب) حيث مقر السلطة السياسية الجديدة، وطبرق (شرق) حيث المقر المؤقت لمجلس النواب بعد انقطاع لسنوات.

إعلان

وهبطت طائرة تابعة لشركة البراق للطيران قادمة من العاصمة طرابلس مساء الأربعاء، في مطار طبرق الدولي، أحد مراكز القوة للسلطات المنافسة السابقة ومقرها في الشرق. ومن المقرر تسيير رحلتين أسبوعياً، حسبما أعلنت سلطات المطار المحلية، التي رحبت بهذا الاستئناف بعد "انقطاع طويل".

وشهدت الأسابيع الأخيرة في خضم حالة التعافي السياسي، استئناف الرحلات الجوية بين مدن بنغازي وطرابلس ومصراتة، بعدما ظلت متوقفة لسنوات بسبب الانقسام السياسي والتصعيد العسكري بين شرق وغرب ليبيا. وتحاول ليبيا الخروج من عقد من الفوضى منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011.

هذا ووُقع في ليبيا اتفاق لوقف إطلاق النار في تشرين الأول/أكتوبر الماضي وشُكلت حكومة موحدة يرأسها عبد الحميد الدبيبة، في ختام عملية سياسية رعتها الأمم المتحدة وصادق عليها البرلمان في آذار/مارس، تنتهي بإجراء انتخابات نهاية العام الجاري.

كما ينص الاتفاق على إعادة فتح الطرق البرية والربط الجوي الداخلي بين عموم البلاد. فيما لا تزال المناقشات جارية لإعادة فتح الطريق البري الذي يربط الغرب بالشرق عبر مصراتة - سرت والجفرة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم