البحرية التونسية تنقذ أكثر من مئة مهاجر أبحروا من ليبيا

انقاذ المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط
انقاذ المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط ( أ ف ب)

أنقذت البحرية التونسية 101 مهاجر من ليبيا كانوا متجهين إلى أوروبا بعد أن تحول مسار قاربهم بالقرب من منصة "ميسكار" لاستخراج الغاز، وفق ما ذكرت وزارة الدفاع يوم الأحد 13 يونيو 2021.

إعلان

واوضحت الوزارة في بيان أن القارب الذي تم رصده على بعد 67 كيلومترا من السواحل التونسية كان يقل "101 مهاجر غير شرعي من جنسيات مختلفة تراوح اعمارهم بين سنة و50 سنة، من بينهم 6 نساء و4 اطفال".

وأفاد المهاجرون أنهم أبحروا مساء الجمعة من ميناء مدينة زوارة بليبيا، وتم تسليمهم إلى السلطات في ميناء صفاقس التونسي. 

وفي عملية ثانية، اعترضت البحرية 13 مهاجراً غير شرعي يحملون الجنسية التونسية تراوح أعمارهم بين 19 و39 سنة من بينهم امرأتان، على بعد 40 كلم من السواحل التونسية.

وارتفع عدد محاولات الهجرة غير القانونية المنطلقة من تونس في السنتين الأخيرتين.

وتزايد العدد انطلاقا من ليبيا منذ مطلع 2021، بنسبة 73 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي خصوصا بسبب "تدهور" أوضاع الأجانب في ليبيا، بحسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون الاجئين.

وينقذ خفر السواحل والبحرية التونسية أسبوعيا قوارب مهاجرين تنطلق من ليبيا ويتم ايواؤهم في مراكز بدأت تشهد اكتظاظا بالاضافة الى وجوب اخضاع الوافدين الجدد في كل مرة لحجر صحيّ بسبب انتشار الوباء.

وأحصت الأمم المتحدة مصرع أكثر من 760 شخصا في البحر المتوسط بين مطلع كانون الثاني/يناير و31 أيار/مايو، مقابل 1400 لقوا حتفهم طوال العام 2020.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم