غرق 43 مهاجرا بينهم مصريون وسودانيون قبالة السواحل التونسية

ميناء جرجيس بالساحل الجنوبي لتونس، في 21 مايو 2019
ميناء جرجيس بالساحل الجنوبي لتونس، في 21 مايو 2019 © أ ف ب

قال الهلال الأحمر التونسي لرويترز يوم السبت 3 يوليو 2021 إن ما لا يقل عن 43 مهاجرا غرقوا قبالة سواحل مدينة جرجيس التونسية لدى محاولتهم عبور البحر المتوسط من ليبيا إلى إيطاليا وإن 84 تم إنقاذهم.

إعلان

وكان القارب، الذي انطلق من شواطئ مدينة زوارة الليبية ليل الجمعة 2 يوليو 2021، يضم مهاجرين من مصر والسودان وإريتريا وبنجلادش.

ووقعت عدة حوادث غرق في الشهور القليلة الماضية قبالة سواحل تونس حيث ارتفعت وتيرة محاولات العبور إلى أوروبا انطلاقا من تونس وليبيا باتجاه إيطاليا مع تحسن الجو.

وقال منجي سليم المسؤول في الهلال الأحمر التونسي إن البحرية أنقذت 84 مهاجرا وإن 43 غرقوا في قارب أبحر من زوارة الليبية صوب أوروبا.

وأقدم مئات الآلاف على خوض الرحلة المحفوفة بالمخاطر لعبور البحر المتوسط في السنوات القليلة الماضية ومنهم كثيرون هربوا من الصراع والفقر في أفريقيا والشرق الأوسط.

وتراجعت أعداد المهاجرين الوافدين على إيطاليا في السنوات الأخيرة لكنها زادت مرة أخرى في 2021. وإيطاليا واحدة من الوجهات الرئيسية التي يقصدها المهاجرون إلى أوروبا.

ووصل قرابة 19800 مهاجر منذ بداية العام مقابل 6700 خلال نفس الفترة من العام الماضي، حسبما تشير أرقام وزارة الداخلية الإيطالية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم