لماذا شعر الكاتب كامل داود بـ"الإهانة" بعد تصريحات ماكرون حول "الأمة الجزائرية"؟

الكاتب الجزائري كامل داود
الكاتب الجزائري كامل داود © ويكيبيديا

علق الكاتب الجزائري كامل داود على تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأخيرة حول "الأمة الجزائرية" وتسببت بأزمة دبلوماسية بين البلدين.

إعلان

وقال داود في مقال مقتضب في مجلة "ليبرتي" الجزائرية التي تصدر بالفرنسية الأحد 10 تشرين الأول/أكتوبر 2021 إنه "شعر بالإهانة الشخصية"، لكن ليس بسبب تصريحات ماكرون، بل بسبب ما وصفه بـ"المدى الفارغ والعقيم لرد فعل الجزائريين".

واعتبر داود أن "كثرة الغضب والمبالغات مذلة لأنها تكشف عن فراغ في المشروع الجماعي الوطني الجزائري"، كما علل "التعجل لشن الحرب على فرنسا" بكون الجزائريين قد فقدوا "الحرب الحالية ضد بؤسنا وفقرنا".

وتساءل داود "ما الذي فعلناه نحن بهذا البلد حتى نبحث اليوم في مكان آخر لمعرفة ما الذي يعرّفه؟ متى سيكون هناك استقلال عاطفي يمكن أن يسمح لنا بتأسيس سيادة الثقة بالنفس والهوية الراسخة التي يحددها الشعب والآخرون؟ لماذا تكرار معركة الجزائر العاصمة بدلاً من إعادة بناء الجزائر؟ هل من المهم معرفة ما إذا كانت الجزائر موجودة قبل الاستعمار الفرنسي أم أن نتساءل بقلق وشجاعة عما إذا كانت ستظل قائمة بعد عشر سنوات؟ لماذا فرنسا هي التي توحدنا في رد الفعل والجزائر هي التي تفرقنا في العمل؟".

وتابع "متى سنتفق على التوقف عن الإيمان باحتكار قصة هذه الحرب التي قتلت وفصلت كثيراً؟ متى سنعترف بأن الدولة الأخرى، فرنسا، لها هذا الحق في سرد ​​القصة حسب احتياجاتها وصدقها وشجاعتها وتراجعها؟ إذا كنا مستقلين جداً وأحراراً جداً، فلماذا يستسلم حتى ألمعنا بهذه السهولة، في كثير من الأحيان، لهذه الحرب المجمدة؟ متى سنتعامل مع الحاضر دون إنكار الماضي ولكن مع الماضي دون منحه احتكاراً كاملاً لحاضرنا؟ متى سيكون لدينا أطفال لا يولدون عجائز، مصابين بجروح الحرب، يتفاخرون مثل الناجين وكبار السن مثل المحاربين القدامى؟".

واعتبر داود أن كراهية فرنسا من قبل الجزائريين لا تعود فقط إلى "جرائم القتل في الماضي" بل كذلك إلى "الفراغ، إلى الحاضر، إلى الكسل".

وختم "أين أنت أيها الأمير عبد القادر لتعلمنا مرة أخرى كيف ننتصر بشهامة، ونخسر بأناقة، ونؤمن مع الحفاظ على غموض العالم، ونقاتل بلا عمى؟ أين أنت لتذكرنا بأن أرض الدولة هي ما بين أيدينا وليس ما تحت أقدامنا؟".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم