تونس تغلق قناة "نسمة" وإذاعة "القرآن الكريم" بسبب البث دون رخصة

أمام مبنى البرلمان التونسي
أمام مبنى البرلمان التونسي © رويترز

 قالت الهيئة المستقلة للإعلام السمعي البصري في تونس إنها قطعت يوم الأربعاء 27 أكتوبر 2021 بث تلفزيون نسمة المملوك لنبيل القروي رئيس حزب قلب تونس وإذاعة القرآن الكريم بسبب البث دون رخصة.

إعلان

وكانت الهيئة قد أغلقت أيضا في وقت سابق هذا الشهر محطة تلفزيون الزيتونة المقربة من حزب النهصة الاسلامي، وهي محطة منتقدة بشدة للرئيس قيس سعيد، وذلك بسبب عملها دون رخصة.

وهذه المحطات تعمل منذ سنوات دون ترخيص من الهيئة التنظيمية وهو أمر أثار انتقادات واسعة في تونس باعتبارها وسائل غير مشروعة للتأثير السياسي.

ومع ذلك، فربما يرى معارضون منذ استئثار الرئيس سعيد بالسلطة التنفيذية في يوليو تموز أن التحركات ضد وسائل الإعلام التي تعارضه محاولة لتقويض حرية الصحافة المتاحة بشكل كبير في تونس منذ انتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس الراحل زين العابدين بن علي.

وكانت الهيئة المستقلة للإعلام السمعي البصري قد ألزمت قناة نسمة بدفع غرامات مالية في السنوات الماضية بسبب برامج قالت إنها مهينة للفقراء وتحتوي على دعاية سياسية لمالكها لها أهداف انتخابية.

لكن القناة المملوكة لرئيس قلب تونس نبيل القروي، وهو مرشح سابق نافس في انتخابات الرئاسة عام 2019، قالت إنها لا تعترف بقرارات الهيئة.

ويملك اذاعة القرآن الكريم سعيد الجزيري وهو نائب في البرلمان الذي جمد الرئيس أعماله.

ولم يتسن الحصول على تعليق من مسؤولين في قناة نسمة وإذاعة القرآن الكريم.

وقالت الهيئة إن قطع البث سببه البث دون ترخيص.

وأضافت "نسمة مملوكة لقيادي بقلب تونس مما انعكس على مضامنيها التي أخلت بمبادئ حرية الاتصال السمعي البصري".

وقالت أيضا إن "إذاعة القرآن الكريم تم توظيفها للترويج لخطابات الكراهية للتحريض على العنف والكراهية".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم