ما الذي (قد) لا تعرفونه عن "شفشاون" مدينة الطفل المغربي ريان؟

مدينة شفشاون المغربية
مدينة شفشاون المغربية © ويكيبيديا

تتسم مدينة شفشاون التي يتحدر منها الطفل ريان بالسمات الجبلية ، معروفة بصعوبة التضاريس والانحدارات المفاجئة والأودية المنخفضة والانكسارات الحادة.

إعلان

شفشاون تقع في أبعد نقطة جُغرافية في مناطق شمال المغرب، على سلسلة جبال الريف، ويحدها من جهة الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب إقليمي وزَان وتاوْنات، أما من جهة الشرق فيحدها إقليم الحُسيمة، ومن الغرب إقليما تِطوان والعَرائش، وتتبع المدينة إلى إقليم شفشاون جهة طنجة تِطوان، وساهمت طبيعتها الجغرافية بالمحاربة ضد هجمات البرتغاليين في القرن الرابع عشر ميلادي.

وقد عرفت هذه المدينة تواجد الإنسان منذ العصور القديمة. كما عرفت وصول الفاتحين العرب كموسى ابن نصير الذي بنى مسجدا له بقبيلة بني حسان شمال غربي شفشاون، وكذا طارق ابن زياد الذي لا يزال مسجدا يحمل اسمه بقرية الشرفات فأصبحت هذه المنطقة مركزا لتجمع الجيوش العربية.

وفي عهد الأدارسة (القرن التاسع)، أصبحت المنطقة تحت حكم عمر ابن إدريس الثاني ...

وهكذا عرفت المنطقة وقوع حروب ونزاعات مختلفة حتى تأسيس مدينة شفشاون في 876هـ/1471م على يد الشريف مولاي علي بن راشد، لإيقاف الزحف البرتغالي على المنطقة ومقاومتها الشرسة للاحتلال الاسباني الذي انهزم أمام رجالها الأمازيغ وهم السكان الأصليون للمملكة ...

حافظت المدينة على أصالتها وبساطتها وفنها الذي تشبع من ثقافة وحضارة الأندلسيين والموريسكيين، شفشاون، هي بالعامية المغربية "الشاون " وأهلها شاونيون اسمها أمازيغي وتعني القرون.  تحتضن المدينة العتيقة لشفشاون مجموعة مهمة من المباني التاريخية التي تعكس إلى حد كبير الطابع التاريخي والحضاري الذي تكتسيه المدينة.

القصبة :

تؤكد المصادر التاريخية على أن اختطاط المدينة كان في الجهة المعروفة بعدوة وادي شفشاون في حدود 876هـ/1471م، على يد الشريف الفقيه أبي الحسن المعروف بابن جمعة.  وقام من بعده ابن عمه الأمير أبو الحسن علي بن راشد باختطاط المدينة في العدوة الأخرى، فبنى قصبتها وأوطنها بأهله وعشيرته. تقع القصبة في الجزء الغربي للمدينة، وتعتبر نواتها الأولى، التي اتخذها الشريف مولاي علي بن راشد مقرا لقيادته وثكنة عسكرية من أجل الجهاد ضد البرتغاليين.

القصبة في مدينة شفشاون المغربية
القصبة في مدينة شفشاون المغربية © فليكر (Kent MacElwee)

من الناحية المعمارية، فالقصبة محاطة بسور تتوسطه عشرة أبراج، وتجسد طريقة بنائها النمط الأندلسي في العمارة.  يحتوي الفضاء الداخلي للقصبة على حديقة كبيرة مزينة بحوضين. في حين يحتل المتحف الاثنوغرافي الجزء الشمالي الغربي من القصبة.

يرجع تاريخ بناء المبنى الذي يأوي المتحف إلى نهاية القرن 11هـ/17م. وقد بناه علي الريفي والي السلطان مولاي إسماعيل على المنطقة. يتخذ هذا المبنى تصميم المنازل التقليدية المغربية التي تتوفر على ساحة داخلية مفتوحة تتوسطها نافورة مائية، محاطة بأروقة وغرف بالإضافة إلى طابق علوي.

ساحة وطاء الحمام

تعتبر ساحة وطاء الحمام ساحة عمومية بالمدينة العتيقة نظرا لمساحتها التي تبلغ 3000م. كما أنها قطب المدينة التاريخي والسياحي باعتبار كل الطرق تؤدي إليها.

صممت في البداية هذه الساحة لتكون مقرا لسوق أسبوعي، يؤمه سكان الضواحي والمدينة . وحاليا تغيرت وظيفة الساحة من سوق أسبوعي إلى ساحة سياحية واحتلت المقاهي فيها محل دكاكين البيع، كما زينت الساحة بنافورة مياه جميلة.

ساحة وطاء الحمام في مدينة شفشاون المغربية
ساحة وطاء الحمام في مدينة شفشاون المغربية © ويكيبيديا

المسجد الأعظم طارق ابن زياد

يقع المسجد الأعظم في الجهة الغربية للقصبة التاريخية وهو بني على يد مولاي محمد بن علي بن راشد في القرن 10هـ/16م.  يحتل المسجد مساحة تقدر بـ 130م2، كما أنه يتوفر على كل المرافق المعمارية من صومعة وساحة داخلية مفتوحة تتوسطها نافورة، قاعة للصلاة ومدرسة لتعليم القرآن. ويخلو المسجد الأعظم من الزخرفة، ماعدا في مدخله الرئيسي والصومعة ذي ثمانية أضلاع.

المسجد الأعظم في مدينة شفشاون المغربية
المسجد الأعظم في مدينة شفشاون المغربية © ويكيبيديا

الأحياء العتيقة

حي السويقة

يعتبر هذا الحي ثاني أقدم تجمع سكني بني بعد القصبة، وقد ضم في بدايته ثمانين عائلة أندلسية قدمت مع الشريف مولاي علي بن راشد. سمي بهذا الاسم لوجود قيسارية به بنيت في أواخر القرن الخامس عشر. ويضم هذا الحي أهم وأقدم البيوتات الموجودة بمدينة شفشاون التي ترتدي لونا أبيضا ممزوجا بالأزرق السماوي خاصة. وتعتبر النافورة الحائطية الموجودة بأحد دروب القيسارية، من أهم نافورات المدينة نظرا للزخرفة التي تزين واجهتها.

حي ريف الأندلس

بني هذا الحي على أساس إيواء الفوج الثاني من المهاجرين الأندلسيين الذين قدموا إلى مدينة شفشاون سنة 897هـ/1492م. عموما، يتشابه هذان الحيان من حيث التصميم، غير أن حي ريف الأندلس مختلف عنه فيما يخص طبوغرافية الموضع التي حتمت على ساكنيه بناء منازل ذات طابقين أو ثلاثة، مع وجود أكثر من مدخل.

حي العنصر

يعتبر باب العنصر الحد الشمالي الغربي لسور المدينة الذي عرف عدة إصلاحات في بنائه، سيرا مع التوسع العمراني للمدينة.

وهكذا فالمهاجرون القادمون من الأندلس لم يحافظوا على المعايير الأصيلة في بنائهم لهذا الحي، سيما في برج المراقبة الذي يختلف في بنائه عن حي السويقة. أضف إلى هذا أن برج المراقبة الحالي الذي يتوسطه سور الحي ،ليس سوى ترميم عصري للبرج القديم الذي بني على نمط مثيله الواقع بحي باب العين، والذي يذكرنا هو الآخر في عمارته بأبراج غرناطة.

حي الصبانين

يقع هذا الحي على طول الطريق المؤدية إلى رأس الماء. يضم حي الصبانين مجموعة من الطواحين التقليدية التي كانت تستعمل لطحن الزيتون. كما يوجد به فرن تقليدي يجاور القنطرة.

منبع رأس الماء

يشكل منبع رأس الماء أساس بناء مدينة شفشاون. فهذا المنبع كان ولا يزال المزود الوحيد للمدينة بالمياه الصالحة للشرب والزراعة أيضا. كما أنه شكل القوة المحركة...

ريان حفيد "السيدة الحرة"

في عهد ملوك الطوائف، وتحديداً عندما بدأت ممالك الأندلس تتساقط واحدة تلو الأخرى في أيدي الإسبان وُلدت السيدة الحرة في غرناطة في العام 1485، وهي ابنة الأمير مولاي علي بن موسى بن رشيد العلمي.

وكانت السيدة الحرة التي حكمت تطوان وكل المنطقة من شفشاون والنواحي ولقبت بأميرة الجهاد البحري في المغرب .في العام 1492، وقبيل سقوط مملكة غرناطة على يدي ملوك الإسبان فرناندو الثاني وإيزابيلا الأولى، غادرت عائلة السيدة الحرة إلى المغرب وأسس والدها مدينة شفشاون ليصبح أميراً عليها، مستقلاً بذلك عن الوطاسيين (وهم إحدى فروع قبيلة زناتة الأمازيغية في المغرب، الذين أسسوا الدولة الوطاسية حيث اتخذوا من فاس عاصمة لهم.

تلقت السيدة الحرة تعليماً وصفه المؤرخون بأنه من الدرجة الأولى، وكانت تتحدث العديد من اللغات بينها الإسبانية والبرتغالية، كما برعت في اللاهوت والرياضيات. وكان العالم الإسلامي ذائع السيط في المغرب عبدالله الغزواني واحداً من أساتذتها، والذي قال فيها لما خبره من فطنتها وذكائها "هذه البنت سترتفع في المراتب".

رسمان للسيدة الحرة
رسمان للسيدة الحرة © ويكيبيديا
وبسبب ذكائها وحكمتها لم تكن السيدة الحرة زوجة لحاكم المنطقة فحسب، بل أصبحت أيضاً نائبة عن زوجها في غيابه تشاطره السلطة وتقوم بدور الحاكمة عندما يغيب زوجها وتبت في الكثير من القضايا حتى في حضوره.

اكتسبت السيدة الحرة أثناء عملها إلى جانب زوجها أمير تطوان علي المنظري خبرة في الحكم وحنكة سياسية إلى جانب حكمتها وحسن تدبيرها، هذه العوامل جعلت مواطني تطواني يتقبلون أن تولى عليهم امرأة في زمن كان الحكم فيه حكراً على الرجال، فتولت حكم تطوان بعد وفاة زوجها المنظري في العام 1515.

ويقول المؤرخون إنها في هذا العام حصلت رسمياً على لقب "السيدة الحرة"، وبدأت أولى خطواتها لتكون واحدة من أهم الشخصيات النسائية في الغرب الإسلامي في العصر الحديث.

ولعبت السيدة الحرة دوراً شديد الأهمية في المنطقة بعدما استلمت حكم تطوان عقب وفاة زوجها، بعد أن نجحت في توطيد حكمها في تطوان التي وصلت في عهدها إلى مستوى غير مسبوق من الرخاء، وأمنت المدينة عسكرياً بشكل جيد إلى جانب صدها لهجمات الإسبان والبرتغاليين على سواحل البحر الأبيض المتوسط ...

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم