خمسون صحفيا جزائريا بجريدة "الوطن" يحتجون ضد انتهاك حقهم في الإضراب

صحفي مضرب، يعمل في جريدة الوطن الجزائرية، يجلس في مكتبه بمقر الصحيفة اليومية، بالعاصمة الجزائر، في 27 يوليو 2022.
مضمون اللافتة المعلقة على الباب والمكتوبة باللغة الفرنسية "التعبئة حتى تلبية جميع مطالبنا ".
صحفي مضرب، يعمل في جريدة الوطن الجزائرية، يجلس في مكتبه بمقر الصحيفة اليومية، بالعاصمة الجزائر، في 27 يوليو 2022. مضمون اللافتة المعلقة على الباب والمكتوبة باللغة الفرنسية "التعبئة حتى تلبية جميع مطالبنا ". © أ ف ب

ندد خمسون صحفيا من يومية "الوطن"، المهدّدة بالإغلاق بعد 31 سنة من الصدور، بانتهاك حقهم في الإضراب بعدما تم إصدار الصحيفة رغم توقف الصحفيين عن العمل، بحسب ما جاء في عريضة الأحد 18 سبتمبر 2022.

إعلان

وكتب الصحفيون "نحن الموظفين في صحيفة +الوطن+ نعبر عن صدمتنا من التصرّف اللامسؤول للإدارة التي عملت على إصدار الجريدة رغم أن الصحفيين عادوا للإضراب ".

وأوضحت العريضة أن عدد يوم السبت 17 سبتمبر 2022 أنجزه المالكون للصحيفة الذين "كسروا" الإضراب، الذي ينفذه 150 عاملا منذ 12 تموز/يوليو لعدم تلقيهم أجورهم منذ سبعة أشهر.

واتفق الصحفيون على الإضراب ثلاثة أيام في الأسبوع للمطالبة بأجورهم والحفاظ على المؤسسة المهددة بالإغلاق، بعد تجميد حسابات الشركة بسبب نزاع مع مديرية الضرائب والبنك.

وندّد الموقعون على العريضة بالإدارة التي "بدل الاستجابة لمطالب الموظفين، فضلت لغة التحدّي والعنف كوسيلة لتجاوز الأزمة". 

وأضافوا أن الصحافيين "يحتفظون بحق اتخاذ الإجراءات القانونية لضمان حقوقهم".

وتأتي هذه المشاكل التي تعصف بأحد أشهر العناوين الجزائرية باللغة الفرنسية بعد خمسة أشهر من إغلاق صحيفة "ليبرتيه" اليومية. 

وكان مالكها، رجل الأعمال الثري إسعد ربراب، قد قرر تصفيتها، قبل فترة وجيزة من تقاعده من إدارة مجموعة سيفيتال (متخصصة في الصناعة والخدمات) لصالح أبنائه.

وبعد سنوات من انفتاح المشهد الإعلامي على القطاع الخاص في نهاية الثمانينيات ، شهدت الجزائر اختفاء عناوين كبيرة باللغة الفرنسية مثل "لوماتان" و"لاتريبون" و"لاناسيون" الأسبوعية مدى الأعوام العشرين الماضية، بسبب نقص في عائدات الإعلانات أو انخفاض في مبيعاتها. 

تحتل الجزائر المرتبة 134 (من أصل 180) في التصنيف العالمي لحرية الصحافة لعام 2022 بحسب المنظمة غير الحكومية مراسلون بلا حدود.  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية