تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

ما العمل في حال اختراق حساباتي على المنصات الاجتماعية أو البريد الإلكتروني؟

سمعي
بعض النصائح في حال تعرض المستخدمين لاختراق حساباتهم على المنصات الاجتماعية أو اختراق حسابات بريدهم الإلكتروني.
بعض النصائح في حال تعرض المستخدمين لاختراق حساباتهم على المنصات الاجتماعية أو اختراق حسابات بريدهم الإلكتروني. © cybermois.fr

تقترح نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية،  في إطار شهر التوعية الرقمية في أوروبا في شهر أكتوبر، مجموعة من النصائح في حال تعرض المستخدمين لاختراق حساباتهم على المنصات الاجتماعية أو اختراق حسابات بريدهم الإلكتروني. 

إعلان

في إطار شهر التوعية الرقمية في أوروبا الذي يقع في شهر أكتوبر من كل عام، بدأت نايلة الصليبي اقتراح  مجموعة نصائح لحماية المستخدم من عمليات ابتزاز كاميرا الويب webcam Blackmail.  و في مجلة ديجيتال كيفية الحماية عند التجول على الإنترنت، و ما هو التنمر أو الإستقواء الإلكتروني على الأطفال. تتابع هذا الأسبوع مع بعض النصائح في حال تعرض المستخدمين لاختراق حساباتهم على المنصات الاجتماعية أو اختراق حسابات بريدهم الإلكتروني. 

اختراق الحساب: ماذا لو كنت ضحية؟

فإذا لم يعد بإمكانكم تسجيل الدخول لحساباتكم في أي خدمة من خدمات الإنترنت: التواصل مباشرة مع مزود الخدمة للإبلاغ من خلال صفحات ابلاغ خاصة عن الاختراق وطلب إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بكم. على سبيل المثال صفحات التبليغ عن اختراق الحساب في خدمات  كـــ فيسبوك، تويتر، لينكدإن، جيميل، اوتلوك - هوتميل، ياهو، إنستغرام، سناب شات.

نصائح لمواجهة عمليات اختراق الحسابات على خدمات الإنترنت المختلفة

إذا تمكنتم من تسجيل الدخول لحسابكم، تأكدوا من صحة رقم هاتفكم وعنوان البريد الإلكتروني الخاص باستعادته المسجلان في اعدادات الحساب. إِذَا اكتشفتكم أنه قد تم تغييرهما. التقطوا صورة للشاشة "سكرين شوت" واحتفظوا بها كدليل، ثمّ أَحذفوا عنوان البرِيد الإلكتروني وأرقام الهاتف المخترق. ربما قد يكون القراصنة قد احتفظوا بها للتحكم في حساباتكم أو اتصالاتكم. راجعوا تعليمات الخدمة للحصول على مزيد من المعلومات والنصائح حول كيفية تأمين حسابكم بشكل أفضل.

  • قوموا بتغيير كلمة المرور فورا واختيار كلمة مرور معقدة. عدم استخدام كلمة مرور واحدة لمختلف الخدمات.  
  • ثم غيروا كلمة المرور المخترقة بسرعة على جميع المواقع أو الحسابات الأخرى في حال استعمالكم لنفس كلمة المرور، فالقراصنة يحاولون غالبا اختراق المواقع أو الحسابات الأخرى من خلال كلمة المرور التي نجحوا في الحصول عليها.
  • فعلوا المصادقة المزدوجة أو التحقق المزدوج التي تمنع هذا النوع من الاختراق، في حال حدوثه مرة أخرى. يطلب مزود الخدمة تأكيد هوية المستخدم الأصلي من خلال اتصال هاتفي أو رمز تأكيد إضافي يرسله على هاتف المستخدم الخاص.
  • لا تنسوا بإعلام جميع جهات الاتصال انكم تعرضتم لقرصنة حساباتكم لحمايتهم من الوقوع بدورهم ضحية القراصنة الذين يتصلون بهم منتحلين هويتكم.
  • تأكدوا من عدم إجراء أي مشاركة أو طلب باستخدام الحساب المخترق. وفي حال تم استخدام حسابكم من قبل القراصنة، إجراء نسخات احتياطية للأدلة بالتقاط صورة للشاشة "سكرين شوت"، وقوموا بإلغاء المنشورات وأي برمجة أو أوامر في حسابكم والإبلاغ عن الاختراق لمزود الخدمة كـ فيسبوك او جيميل.  
  • في حال كان الحساب المخترق يحوي بياناتكم المصرفية، بلغوا مباشرة مصرفكم وراقبوا حساباتكم.

معظم الدول في العالم لديها اليوم مكاتب لمكافحة الجرائم إلكترونية فلا تترددوا بتقديم شكوى مع جميع الأدلة التي في حوزتكم.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.