إي ميل

من هو مطور تطبيق سيغنال الذي يكره التكنولوجيا؟

سمعي
مطور تطبيق التراسل سيغنال
مطور تطبيق التراسل سيغنال © نايلة الصليبي -موكسي مارلينسبايك

تسلط  نايلة الصليبي الضوء في "إي ميل" مونت كارلو الدولية على شخصية مطور تطبيق "سيغنال" للتراسل الفوري، الذي سجل نسبة  تحميل من متجر آبل وصلت لـ 7,5  مليون تحميل بين السادس والعاشر من يناير، بعد اعلان شركة "فيسبوك" بدء تطبيق سياسة استخدام جديدة لتطبيق "واتساب". وليس لدى المستخدم خيار سوى أن يقبل بها أو يتم إلغاء حسابه على تطبيق "واتساب". ما أثار هلع المستخدمين والهجرة لتطبيقات أخرى.ودفع بـ"فيسبوك" لتأجيل تطبيق سياسة الاستخدام الجديدة في 15 من مايو بدل 8 من فبراير 2021.

إعلان

نحن اليوم أمام هلع غير مفهوم وضجة غير مسبوقة لقرار كنا نعرفه مسبقا وكان من الممكن أن يمر كالمعتاد مرور الكرام؛ عندما أعلنت شركة "فيسبوك" عن بدء سياسة خصوصية جديدة لتطبيق "واتساب" بمشاركة بيانات المستخدمين مع منصة "فيسبوك" وليس لدى المستخدم خيار سوى أن يقبل بها أو يتم إلغاء حسابه على تطبيق "واتساب".

السياسة الاستخدام غير الواضحة من "فيسبوك" جعلت الكثير من المستخدمين الذين لا يثقون بما تقترحه شركة "فيسبوك". يصابون بالهلع والهجرة لتطبيقات بديلة.

فبالرغم من التطمينات عن بقاء الرسائل المتبادلة مشفرة بين الطرفين عبر "واتساب"، وأن "فيسبوك" ستشارك البيانات الوصفية للمحادثات، metadata مثل مع من يتحدّثون، وكم مرّة، وفي أيّ وقت على "واتساب"، هذه بيانات يعرفها"فيسبوك" منذ عام 2016.

ليس هنالك من جديد في سياسة الاستخدام الجديدة، سوى تحقيق هدف مارك زوكيربرغ "بإظهار العروض والإعلانات ذات الصلة عبر منتجات "فيسبوك"، وربط المستخدم في "واتساب" بمنتجات "فيسبوك" الأخرى كإتاحة مثلا ربط حساب Facebook Pay الخاص بالدفع على المنصة إلى تطبيق "واتساب".

الإيجابي في هذا الهلع أن المستخدمين باتوا واعين لأهمية بياناتهم ومصير هذه البيانات ومن يتعامل معها. وكثيرون قاموا بالتخلي عن "واتساب" والتوجه لاستخدام تطبيق "سيغنال" المجاني الذي انصح به منذ سنوات.

"سيغنال" تطبيق تشرف عليه حاليا منظمة غير ربحية Signal Foundation ،  يعتمد على التبرعات والمساعدات من مستخدمي التطبيق وأيضا من الأثرياء كـ"بريان أكتون"،الشريك المؤسس السابق لتطبيق "واتساب".

من هو Moxie Marlinspikeمطور تطبيق سيغنال ؟

مطور تطبيق "سيغنال" Moxie Marlinspike هو شخصية فريدة في عالم التكنولوجيا. لسنوات أخفى هويته الحقيقية، Moxie Marlinspike هو اسم مستعار لـــ Matthew Rosenfeld.

يصف نفسه بأنه: "بحار وقرصان هاكرز ونجار ومهندس برمجيات. وكتب على مدونته Moxie  "أحب أمن الكمبيوتر وتطوير البرمجيات، ولا سيما في مجالات البروتوكولات الآمنة، والتشفير، والخصوصية، وعدم الكشف عن الهوية. لكنني أيضاً أكره التكنولوجيا سراً".

I like computer security and software development, particularly in the areas of secure protocols, cryptography, privacy, and anonymity. But I also secretly hate technology. Stories of maniac sailors, anarchist castaways
 

 

 


 

يتحفظ Moxie Marlinspike على ماضيه وأصوله. ما يعرف عنه انه ولد في ولاية جورجيا، وأنه يعيش حسب آخر الأخبار في ولاية كاليفورنيا.بدأ حياته المهنية عام 2010 في أمن الاتصالات، عندما أطلق التطبيق ريد فون لحماية الدردشة الصوتية وتطبيق آخر للرسائل المكتوبة TextSecure. ثم أطلق الشركة الناشئة Whisper Systems، التي أصبحت عام 2013 Open Whisper Systems، بعد ان ترك عمله في شركة تويتر؛ بتمويل من  Open Technology Fund, صندوق التكنولوجيا المفتوحة، وهي منظمة غير ربحية في الولايات المتحدة. "ملتزمة بتعزيز حرية الإنترنت في جميع أنحاء العالم" من خلال دعم "المشاريع التي تركز على مكافحة الرقابة والمراقبة".

في العام الأول من نشأة شركة Open Whisper Systems ، ساهمت مؤسسة Open Technology Fund بمبلغ دولار وما مجموعه 2.3 مليون دولار على مدى السنين.

عام 2015 جمع  Moxie Marlinspike  التطبيقين ريد فون و TextSecure في تطبيق واحد، "سيغنال".

الجدير ذكره أن Moxie Marlinspike عمل بين 2014 و2016 مع فيسبوك ، واتساب، غوغل لمساعدتهم على دمج بروتوكول التشفير "سيغنال" في خدمات المراسلة في هذه الشركات. 

في عام 2018 أصبح التطبيق تحت رعاية مؤسسة واحدة مستقلة Signal Foundation بشراكة بريان أكتون. الذي ترك واتساب عام 2017، وساهم بمبلغ 50 مليون دولار في مؤسسة Signal Foundation غير الربحية التي انشئت تحت بند القانون الأمريكي 501c3. مِيزة هذا البند ان المؤسسة تعفى من الضرائب. كما يسمح هذا النموذج القانوني بتلقي التبرعات من الجمهور. وهو نفس نموذج مؤسسة ويكيميديا، التي تدير موسوعة ويكيبيديا.

ومن خلال هذا النموذج القانوني لا يمكن بيع منظمة غير ربحية، مما يوفر درجة إضافية من الحماية ويجنب المفاجآت غير السارة. وفي غياب آلية للملكية، إذا أنهت مؤسسة "سيغنال" أنشطتها، سيتعين على مجلس الإدارة توزيع جميع أصول المنظمة على هيكل قانوني آخر بمجرد تسوية الديون.

 "سيغنال" تطبيق آمن ومشفر لا يعمل على جمع البيانات!

يعتبر تطبيق "سيغنال"، من قبل العديد من خبراء أمن المعلومات، أفضل تطبيق لحماية الخصوصية مع برتوكول تشفير مفتوح المصدر من طرف إلى طرف يُسمى Signal Protocol، يتيح للخبراء اختباره والبحث عن الأخطاء، وهذا غير متاح في تطبيق "واتساب"، الذي يستخدم ذات البرتوكول.

 كل المحتويات المتبادلة في تطبيق "سيغنال" مشفرة وغير قابلة للفك في الخوادم التي تستضيف التطبيق حتى من قبل فريق المطورين. ولا يحتوي على أي إعلانات ولا ينتمي لأي مروّج لتسويق المنتجات، ولا على أي أداة تعقب. ولا يعمل على جمع البيانات.

هذا بالإضافة إلى ميزة التشفير، لدى "سيغنال" العديد من الخيارات للدردشة بشكل آمن. على سبيل المثال: التدمير الذاتي للرسائل بعد بضع دقائق أو ثوان.ويعمل على جميع أنظمة التشغيل: أندرويد، و iOS، و وويندوز، و macOS، و linux.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامَج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم