إي ميل

هواتف "آيفون 12" توقف عمل أجهزة تنظيم ضربات القلب

سمعي
.
. © نايلة الصليبي

تنقل نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية تحذير دراسة نشرتها  Heart Rhythm Society من أن دوائر المغناطيس وهوائيات الاتصالات، التي يحتويها جهاز iPhone12، التي بدأت "أبل "بتسويقه في أكتوبر 2020، تعطل عمل أجهزة تنظيم ضربات القلب Pacemaker.

إعلان

بداية شهر يناير 2021حذرت دراسة نشرتها المجلة المتخصصة بأمراض القلب Heart Rhythm Society من أن دوائر المغناطيس وهوائيات الاتصالات، التي يحتويها الإصدار الأخير من جهاز  الآيفون 12، قادرة على تعطيل عمل أجهزة تنظيم ضربات القلب Pacemaker.

حسب الأطباء الذين قاموا بهذه الدراسة Joshua C.Greenberg  Mahmoud R.Altawil GurjitSingh ، فإن تقنية الشحن اللاسلكية Magsafe مع  دوائر المغناطيس القوية  في الآيفون 12 هي المسؤولة عن التداخل مع عمل  الجهاز الطبي.

إذ قام الأطباء بإجراء الاختبار على منظم ضربات القلب Medtronic، لمريض في مدينة مينيابوليس. وبمجرد وضع الآيفون 12 بالقرب من جهاز تنظيم ضربات القلب، توقف الجهاز عن العمل.حسب الدراسة تكررت نتائج هذه التجربة عدة مرات، وفي أماكن عدة فوق جيب الملابس.

أسباب تعطيل جهاز تنظيم ضربات القلب

شرح الباحثون أن هذه الأجهزة أي Pacemaker و التي تعرف أيضا باسم ICD  Implantable cardioverter-defibrillator  أي جهاز مقوم نظم القلب مزيل الرجفان القابل للزرع، مصممة مع  مفتاح خاص  لتشغيل الجهاز بواسطة المغناطيس. و" كل الأجهزة الطبية الإلكترونية لتنظيم دقات القلب من Pacemaker وICD تتفاعل مع أي مجال مغناطيسي وفي حال تعرض تلك الأجهزة المزروعة داخل الجسم لمغنطيس خارجي تتوقف عن العمل."  

مبرمج الجهاز الذي يظهر تعطيل جهاز تنظيم ضربات القلب  (شريط برتقالي السهم الأحمر)  ايفون 12 وضع على صدر المريض (السهم الأخضر) صورة  ايفون 12 تظهر مجموعة المغناطيس الدائرية (السهم الأصفر).
مبرمج الجهاز الذي يظهر تعطيل جهاز تنظيم ضربات القلب (شريط برتقالي السهم الأحمر) ايفون 12 وضع على صدر المريض (السهم الأخضر) صورة ايفون 12 تظهر مجموعة المغناطيس الدائرية (السهم الأصفر). © heartrhythmjournal.com

وفقًا لهذه الدراسة، فإن الآيفون 12 هو حاليًا الهاتف الذكي الوحيد الذي يسبب هذا النوع من المشاكل، حيث أظهرت دراسات أخرى "خطرًا ضئيلًا من التداخل الكهرومغناطيسي بين هاتف ذكي من الجيل السابق غيرمزود بدوائر المغناطيس". وتدعو هذه التجربة لإجراء مزيد من الدراسات، للمقارنة بين مختلف نماذج الهواتف الذكية ومختلف أجهزة تنظيم ضربات القلب.

تحذير من شركة آبل

عند نشر هذه الدراسة رفضت شركة  "أبل" التعليق وإذا بها تحذر نهاية  عن طريق بيان صحفي من إمكانية "تداخل تقنيات الآيفون 12 مع الأداء السليم للأجهزة الطبية" إذا ما تم وضع جهاز الآيفون في جيب المستخدم الملاصق للصدر، وحذرت من "المغناطيس داخل" جميع أنواع هواتف "آيفون 12" الأربعة، بالإضافة إلى ملحقات تقنية الشحن اللاسلكية Magsafe.حيث أوصت "أبل" بإبقاء أجهزة الآيفون 12 و" وأجهزة الشحن Magsafe " على مسافة "آمنة" بعيداً عن الأجهزة الطبية،  أي بمسافة 15 سنتمتراً عند استخدام أو حفظ الهاتف في الملابس، أو حوالي 38 سنتمتراً عند الشحن لاسلكياً.

-
- © أبل

لذا لمن يحملون في أجسادهم هذا النوع من الأجهزة الطبية ويستخدمون أي نموذج من هاتف "آيفون 12  التنبه لكيفية شحن وحفظ هواتفكم. وأيضا حسب أبل عليكم التواصل مع الطبيب لمعرفة نوع الأجهزة الطبية المزروعة وما هي المسافة الآمنة التي يجب اتباعها.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامَج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم