إي ميل

أنظمة تشغيل بديلة مفتوحة المصدر للهاتف الذكي للخروج من قبضة شركات التكنولوجيا العملاقة

سمعي
-
- © نايلة الصليبي

تقترح نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية مجموعة من أنظمة التشغيل البديلة المفتوحة المصدر والمجانية لأجهزة الهاتف الذكي و الكمبيوتر اللوحي ، لمن يرغبون بالخروج من قبضة شركات التكنولوجيا العملاقة.

إعلان

كثير من المستمعين وأيضا من الزملاء في الإذاعة يرغبون بالخروج من قبضة شركات التكنولوجيا العملاقة كـغوغل، أبل وهواوي وغيرها؛ وَيسألون أيضا عن كيفية استبدال أنظمة تشغيل هواتف هواوي القديمة. او البحث عن خدمات بديلة من ضمن الخدمات الحرة والبرامج الحرة المفتوحة المصدر؛ لأنظمة تشغيل لا تسجن المستخدم في نموذج اقتصادي مغلق ولا في بيئة لا يستطيع الخروج منها. وهي خدمات لا تقتحم حياة المستخدم ولا تستغل بياناته الخاصة لتتاجر بها ولا تعمد إلى تتبع المستخدم.

ما الذي سيتغير ضمن البرامج المفتوحة المصدر

بداية اود تحذير من يرغبون باللجوء لهذا النوع من أنظمة التشغيل المفتوحة المصدر انها لا تقترح واجهة استخدام كما اعتاد عليها مستخدمو Android وiOS. ولن يكون لمعظمها حق الوصول إلى جميع التطبيقات التي اعتدت عليها مثلا حصريا على متجر غوغل بلاي  ومتجر تطبيقات أبل.

يمكن للأجهزة التي تستخدم أنظمة مع بنى تحتية من أندرويد، ان تتناسق مع تطبيقات من بعض متاجر التطبيقات ومراكز تحميل بديلة مثل Amazon AppStore و APKMirror و F-Droid. لكن على المستخدم ان يكون حذرا جدا وواع عند تثبيت التطبيقات التي لا يتم فحصها ان كانت خالية من البرمجيات الخبيثة، كما هي الحال في متجري غوغل أو أبل، لذا انبهكم عند اتخاذ قرار تغيير أنظمة التشغيل للأجهزة المحمولة فالأمر يصبح مسؤوليتكم الخاصة.

كما أنكم ستفقدون دعم العملاء الذي تحصلون عليه باستخدام أجهزة الماركات المعروفة فهل أنتم مستعدون لذلك.

أنظمة تشغيل بديلة مفتوحة المصدر

لمن يرغبون فعلا بالخروج من قبضة شركات التكنولوجيا العملاقة

الحل يأتي كالمعتاد من توزيعات لينوكس، يمكنكم تجربة نظام التشغيل. 

  • Ubuntu Touch   
  • . postmarketOS  و هو ايضا من ضمن توزيعات لينوكس ومن مبادئ مطوري هذا النظام مكافحة التقادم المبرمج.
  • ـSailfishOS مبني أيضا على نظام تشغيل لينوكس، مبرمج من قبل الشركة الفنلندية Jolla

يمكن أيضا تجربة :

  • TizenOS نظام تشغيل مفتوح المصدر تتعاون في تطويره كل من سامسونج، إنتل، مؤسسة لينوكس.
  • PureOS نظام تشغيل مجاني مبني على نظام Debian تطوره Purism التي تركز على حماية الخصوصية والأمن وحرية المستخدمين
  • يتوفر أيضا نظام تشغيل Firefox OS

أنبه لضرورة مراجعة مواقع هذه الأنظمة لمعرفة الهواتف التي يمكن أن تتناسق وأنظمة التشغيل هذه وبالتالي كيفية ضبط الإعدادات للاستخدام الأمثل.

اذكر أن هذه الخدمات والبرامج تقوم على مبدأ مواجهة الشركات العملاقة وإنشاء خدمات بديلة لحماية المستخدم من جشع الشركات العملاقة وغيرها ،وهي تأتي ضمن جهود مجموعة من المطورين المتطوعين و تعتمد التمويل الجماعي و المشاركة من قبل المستخدمين.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامَج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم