إي ميل

دبي: انطلاق الدورة الأولى للمنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي

سمعي
.
. © aijournalism.net

تستضيف نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية، الدكتور محمد عبد الظاهر، الأكاديمي والرائد في أبحاث صحافة الذكاء الاصطناعي، ورئيس "المنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي" في دورته الأولى التي ستعقد في 29 و 30مارس 2021 في دبي، للتعريف بفعاليات هذا المنتدى الذي يعتبر أول منصة عالمية تقوم ببحث واستشراف صحافة الذكاء الاصطناعي.

إعلان

تتطور تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل مطرد مع تصاعد وتيرة الابتكارات التقنية التي يتم ادماجها في مختلف أوجه حياتنا؛ ومنها مثلا دخول خوارزميات وبرمجيات مبتكرة إلى عالم الصِّحافة والإعلام، من صِحافة البيانات وتقنية البلوك تشين في الصِّحافة. إلى الروبوت GPT3 الذي كتب مقالا في صحيفة الغارديان ؛ وقام بتنشيط التفاعل على موقع Reddit، دون ان يدرك المشاركون أن الذي يتفاعل معهم ويناقشهم هو روبوت. وأيضا هنالك بعض التجارِب في العالم العربي.

في هذا الإطار أعلنت مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي للبحث والاستشراففي دبي، عن إطلاق الدورة الأولى لمؤتمر "المنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعييومي 29 و30 و الذي يفتتحه  رئيس الشرف للمنتدى عام 2021 عالم الفضاء الدكتور فاروق الباز.

يعتبر هذا المنتدى أول منصة عالمية تقوم ببحث واستشراف صحافة الذكاء الاصطناعي، في ظل تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، وتقنيات الذكاء الاصطناعي التي لها صلة مباشرة بوسائل الإعلام.

يقول الدكتور عبد الظاهر" أطلق  المنتدى باعتباره المنصة الرائدة عالميًا في تصميم مستقبل الإعلام والإنسان 2050‎، حيث يسعى لاستشراف حقبة صحافة الذكاء الاصطناعي وصحافة الجيل السابع، بواسطة عرض لتجارب حقيقية لوسائل إعلام دولية، لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في عمليات التحرير والكتابة، وتحليل البيانات، وكشف المعلومات الزائفة، واستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد، وتحليل البيانات الضخمة، وصحافة البيانات، وغيرها من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة ذات الصلة بوسائل الإعلام."

أهداف المنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي

حسب الدكتور عبد الظاهر: " يهدف المنتدى أيضًا إلى دراسة كل ما يتعلق بتقنيات الذكاء الاصطناعي والثورتين الصناعيتين الرابعة والخامسة وانعكاسهما الإيجابي على الإنسان، مع تطوير فريق من الباحثين والدارسين ليكونوا خبراء في مجال صحافة الذكاء الاصطناعي، وصحافة الجيل السابع، ومساعدة الجامعات والمراكز البحثية في توفير مادة علمية حول صحافة الذكاء الاصطناعي، عبالإضافة  لتأهيل وسائل الإعلام ،خاصة العربية منها، للاستفادة من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة كمنظومة إعلامية متكاملة".

 من الأهداف الأخرى للمنتدى

- بحث واستشراف ملامح حقبة صحافة الذكاء الاصطناعي، ورصد تقنيات الثورة الصناعية الرابعة ذات التأثير المباشر على صناعة الإعلام والإنسان.

- البحث عن أفضل السبل لتوظيف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في وسائل الإعلام.

- تلقى الأبحاث والدراسات العلمية باللغتين العربية والإنجليزية في مجال الثورة الصناعية الرابعة وصحافة الذكاء الاصطناعي وصحافة الجيل السابع.

- إعداد إصدارات دورية بحثية علمية مُحكمة حول صحافة الذكاء الاصطناعي "فصلية" كمخرجات للمؤتمر السنوي، وإسهامات من الباحثين والدارسين في مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي وصحافة الجيل السابع.

- إعداد استطلاعات الرأي والمسوح العلمية بشكل دوري حول واقع صحافة الذكاء الاصطناعي وصحافة الجيل السابع في المؤسسات الإعلامية، وتطبيقًا على القائمين بالاتصال وعلى الجمهور المستهدف.

- إعداد منهج عملي أكاديمي متكامل حول صحافة الذكاء الاصطناعي وصحافة الجيل السابع ليُدرَس ضمن المقررات الإعلامية في الجامعات والمراكز البحثية.

- إنشاء " شبكة مُتخصصة " تضم مجموعة مختارة من ممثلي وسائل الإعلام وكذلك الباحثين، والدارسين -بعد إجراء اختبارات أولية لهم- القادرين على المشاركة بفاعلية، وإضافة أفكار ورؤى جديدة لصحافة الذكاء الاصطناعي وصحافة الجيل السابع.

- رعاية جائزة سنوية لأفضل وسيلة إعلامية "صحافة، إذاعة، وسائل تواصل اجتماعي" تعتمد على أي من تقنيات صحافة الذكاء الاصطناعي. وصحافة الجيل السابع.

- ورصد جائزة أخرى لأفضل صحفي، وأفضل محتوى إعلامي، وبحث أكاديمي يتم إنتاجه باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

- تأسيس اتحاد دولي للصحفيين العاملين مباشرة مع تقنيات الذكاء الاصطناعي.

- توفير تدريب للعاملين بمجال الإعلام على مهارات الذكاء الاصطناعي.

- دعم التعاون مع المؤسسات العالمية الرائدة في صناعة تقنيات الذكاء الاصطناعي، والتي يمكن الاستفادة منها من قبل وسائل الإعلام المختلفة.

تستضيف نايلة الصليبي فيإي ميل" مونت كارلو الدولية الدكتور محمد عبد الظاهر، مؤسس المنتدى و الأكاديمي والرائد في أبحاث صِحافة الذكاء الاصطناعي، للتعريف بأبرز فعاليات "المنتدى العالمي الأول لصحافة الذكاء الاصطناعي".

 

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامَج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم