إي ميل

منتدى فلسطين الخامس للنشاط الرقمي: التحول الرقمي في زمن وباء كورونا المستجد

سمعي
ينطلق يوم الاثنين 29 آذار حتى الخميس1 نيسان 2021.
ينطلق يوم الاثنين 29 آذار حتى الخميس1 نيسان 2021. © PDAF

تستضيف نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية نديم الناشف المؤسس و المدير التنفيذي لــ"حملة" المركز العربيّ لتطوير الاعلام الاجتماعي، للتعريف بأبرز محاور و أهداف "منتدى فلسطين للنشاط الرقمي"، الذي ينطلق يوم الاثنين 29 آذار /مارس حتى الخميس1 نيسان/إبريل 2021. يمكن متابعته عبر الإنترنت حيث تحول المنتدى بسبب انتشار وباء كورونا المستجد إلى منتدى افتراضي.

إعلان

سرعت جائحة كورونا المستجد عملية التحول الرقمي لمختلف الأنشطة الحياتية اليومية من العمل والتجارة والتعليم والرعاية الصحية وغيرهاالتي أصبحت متصلة عبر الإنترنت. هذا التحول في الحياة المهنية والاقتصادية، يتطلب بناء قدرات هذه المؤسسات والشركات لتسهيل الحفاظ على فاعلية العمل عن بعد وضمان استمرار العمل بفاعلية وإنتاجية موازية لما كان عليه الوضع قبل الجائحة، مع مراعاة سبل الأمان الرقمي.

غير أن هذا التحول الرقمي أدى أيضا إلى تراجع كبير في الحقوق الرقمية للبشري المتصل. كما وسع أزمة الديمقراطية والحريات في جميع أنحاء العالم وساهم في زيادة تقليص مساحات الحريات عالميا وفلسطينيا.

حسب تقارير "حملة" المركز العربيّ لتطوير الإعلام الاجتماعي،تصاعدت على الصعيد الفلسطيني الانتهاكات بشكل مكثف خلال فترة الجائحة، خصوصا في ظل الواقع المركب الذي يعيشه الفلسطينيين، بسبب وجود الاحتلال والانقسام، عدا عن المساعي الممنهجة التي تقوم بها السلطات الإسرائيلية  لمراقبة الفضاء الرقمي الفلسطيني والتضييق عليه، ما يستدعي جهودا إضافية لمواجهة هذه التحديات، أضف إلى ذلك الانتهاكات التي ترتكبها الشركات التكنولوجية ضد الحقوق الرقمية الفلسطينية سواء من خلال سياسات إدارة المحتوى، أو بعدم فرض الرقابة الكافية والعادلة على انتشار المحتوى التحريضي ضد الفلسطينيين.

فقد استغلت الكثير من الجهات الحكومية وغير الحكومية ظروف الجائحة لفرض رقابة جماعية وجمع وتحليل بيانات الأفراد الأكثر خصوصية.

بعض من المواضيع الذي سيتناولها منتدى فلسطين الخامس للنشاط الرقمي لهذا العام الذي ينظمه "حملة"المركز العربيّ لتطوير الإعلام الاجتماعي و الذي سيتيح من خلاله منصة لمشاركة الخبرات والمعرفة والمهارات اللازمة بين النشطاء والفنيين والأكاديميين والحقوقيين والإعلاميين والعاملين في هذا المجال على الصعيد المحلي، والإقليمي والدولي، كذلك سيناقش المنتدى مواضيع وقضايا تتعلق بالحقوق الرقمية كالنشاط الرقمي في زمن الكورونا، ومحاربة المعلومات المضللة  مع ورشات تدريبية و مناقشات مع مسؤولين أيضا من المنصات الاجتماعية كـ "فيسبوك" و"تويتر" وسيتطرق المنتدى إلى تأثير جائحة كورونا المستجد على تقنيات التجسس والمراقبة والتتبع، بالإضافة إلى مواضيع الوصول للمعلومات وحماية البيانات والخصوصية.

كما ستتطرق حوارات المنتدى لموضوع الذكاء الاصطناعي: بين التحيز والعنصرية والتغيير الاجتماعي

ومن بين الورشات التدريبية الأمان الرقمي للآباء والأمهات مع المهندسة هناء الرملي الخبيرة الاستشارية والمدربة في حماية الأطفال والأسرة من مخاطر الإنترنت.

للحديث عن أبرز فعاليات "منتدى فلسطين للنشاط الرقمي الخامس"، تستضيف نايلة الصليبي في إي ميل نديم الناشف المؤسس والمدير التنفيذي لمركز "حملة" .

يمكن متابعة منتدى فلسطين الرابع للنشاط الرقمي  على صفحة فيسبوك لمركز "حملة"  لمزيد من المعلومات يمكن زيارة موقع المنتدى  أو موقع"حملة"المركز العربيّ لتطوير الإعلام الاجتماعي

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم