إي ميل

ما هي AppTrackingTransparency في تحديث أبل ولماذا تثير غضب فيسبوك وغوغل؟

سمعي
تسمح للمستخدمين تعطيل تتبع التطبيقات والإعلانات
تسمح للمستخدمين تعطيل تتبع التطبيقات والإعلانات © نايلة الصليبي

تشرح نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية  ما هي ميزة  App Tracking Transparency  التي أدخلتها شركة أبل في تحديث  نظام تشغيل أبل iOS14.5، ولماذا تثيرغضب "فيسبوك" و"غوغل" وأيضا الجدل بين شركات الإعلانات على الشبكة و التي قد تؤدي إلى جر شركة أبل أمام المحاكم؟

إعلان

تطرقت في فقرة سابقة إلى الثغرة الأمنية في ميزة AirDrop في أجهزة أبل التي تتيح للمهاجمين الحصول على معلومات شخصية يمكن إساءة استخدامها وذكرت المواجهة بين تيم كوك المدير التنفيذي لشركة أبل ومارك زوكيربرغ حول حماية الخصوصية و بيانات المستخدمين مع أخر تحديث لنظام تشغيل أبل iOS14.5 مع ميزة App Tracking Transparency التي تسمح للمستخدمين تعطيل تتبع التطبيقات والإعلانات. والتي ستغير قواعد اللعبة للعديد من العلامات التجارية والمنصات.

كثيرون اليوم يسألون ما هي App Tracking Transparency ولماذا تثير غضب "فيسبوك" و"غوغل" وأيضا الجدل بين شركات الإعلانات على الشبكة والتي قد تؤدي إلى جر شركة أبل أمام المحاكم.

تتيح App Tracking Transparency للمستخدم اختيار ما إذا كان يرغب أم لا في مشاركة بيانات كل ما يقوم به من نشاط على جهازه مع أي تطبيق يطلب ذلك بحيث يمكن استخدام هذه البيانات لأغراض إعلانية. كذلك سيجبر مطوري تطبيقات الأجهزة المحمولة على الأخذ بعين الاعتبار طلب موافقة المستخدمين قبل تعقب نشاطهم وجمع بياناتهم من خلال إدماج نافذة منبثقة عند فتح التطبيق ويريد الوصول إلى معرف الجهاز الفريد للمعلنين IDFA -IDentifier For Advertisers الذي ينشئ ملفا شخصيا للمستخدم لاستهدافه بعد ذلك بالإعلانات.

تحذر اليوم شركة أبل من أنها تحظر التطبيقات التي لا تتبع هذه القواعد في متجر أبل.  

تثير  هذه الميزة غضب شركات التكنولوجيا الكبرى كـ "فيسبوك" و"غوغل" لأنها تعطل الإعلانات على التطبيقات. وهم قلقون لأن معظم المستخدمين عندما تظهر النافذة القافزة على شاشتهم لن يعطوا الإذن للتطبيقات لتتبعهم. العديد من الشركات لن تتمكن بعد الآن من استهداف عملائها، خاصة وأن معظم العلامات التجارية تدفع مبالغ ضخمة مقابل الإعلانات المستهدفة. ما سيكون له حتما تأثير سلبي على إيرادات المنصات التي تبيع الإعلانات على الشبكة.  

يمكنكم أيضا بعد تحديث نظام تشغيل أجهزة أبل للنسخة iOS14.5 تفعيل App Tracking Transparency بشكل دائم لوقف التتبع من خلال الدخول إلى إعدادات الجهاز ثم النقر على privacy الخصوصية ثم النقر على التتبع Tracking وتعطيل "طلبات تتبع التطبيقات"

.
. © ماك ورلد

يمكن أيضا تعطيل إعدادات أخرى للحد من التتبع الإعلاني. و الخروج من وكالة إعلانات أبل، التي يتم استخدامها بشكل أساسي على متجر أبل، من خلال الدخول لإعدادات الجهاز واختيار والخصوصية و بعد في أسفل اللائحة  اختيار إعلانات أبل ثم تعطيل الإعلانات المخصصة.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامَج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم