الآن غداً

سحر فرنسيس: "المؤسسات الأهلية الفلسطينية مستهدفة لتوثيقها انتهاكات الاحتلال"

سمعي 11:29
منظمات مجتمع مدني
منظمات مجتمع مدني © رويترز

موجة غضب أثارها قرار السلطات الإسرائيلية تصنيف ست مؤسسات أهلية فلسطينية على أنها ارهابية.

إعلان

المؤسسات التي استهدفها القرار تعمل في مجال حقوق الإنسان بشكل عام والمرأة والطفل والمعتقلين ودعم المزارعين بشكل خاص، إضافة إلى أنها من المؤسسات الأكثر نشاطاً في رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان في فلسطين. والمؤسسات الست هي "الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان" و"الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال - فلسطين"، و"الحق" و"اتحاد لجان العمل الزراعي"، و"اتحاد لجان المرأة العربية"، و"مركز بيسان للبحوث والإنماء".

وانطلقت في الأيام الأخيرة حملة إلكترونية رفضاً للقرار الإسرائيلي تصنيف مؤسسات فلسطينية على أنها "إرهابية". وانتشرت وسوم عديدة على منصات التواصل الاجتماعي منها #ادعموا_المؤسسات_الستة، #لذلك_مستهدفون، #StandWithThe6.

أما الحكومة الإسرائيلية فبررت قرارها بأن المؤسسات الست "تشكل ذراعاً لقيادة الجبهة الشعبية التي تهدف إلى تدمير إسرائيل من خلال القيام بأعمال إرهابية"، وتعليقاً على القرار قال "مركز بيسان للبحوث والإنماء" في منشور على صفحته في الفيسبوك بأن ""تجريم الاحتلال للمؤسسات الـ6 محاولة لقمع الانتقادات وفضح جرائمه حول العالم، عبر كتم أصوات 6 أصوات رائدة تعبر عن هموم المجتمع الفلسطيني وتدعم حقوقه وتحمي أطفاله وأسراه وتدعم احتياجاته في مجال الزراعة والأبحاث وتمكين المرأة والشباب".

للحديث حول الموضوع يستضيف طارق حمدان السيدة سحر فرنسيس مديرة مؤسسة "الضمير لرعاية

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم