المونديال في قطر: وتيرة الانتقادات ترتفع ومدن فرنسية ستقاطع بث المباريات

سمعي 22:55
مونديال قطر 22
مونديال قطر 22 AFP - KARIM JAAFAR

مع اقتراب موعد انطلاق كأس العالم لكرة القدم، تزداد الانتقادات الموجهة لقطر التي تستضيف المونديال وذلك على خلفية ملفها المتعلق بحقوق الإنسان، والتقارير العديدة التي نشرتها منظمات حقوقية حول انتهاكات حقوق العمال الذين استعانت بهم الدولة الخليجية لبناء الملاعب والبنى التحتية والمرافق الخاصة بالبطولة، إضافة إلى المزاعم بأن السلطات القطرية لا تزال تصر على التمييز والتضييق على الحريات أثناء البطولة. 

إعلان

وتحت وسم "أظهر احترامك" انطلقت حملة قطرية على منصات التواصل الاجتماعي تدعو الزائرين إلى الالتزام بتجنب بعض السلوكيات ومنها "اللباس المبتذل، العلاقات المثلية، العلاقات المحرمة، الموسيقى الصاخبة وشرب الكحول".

ومن ردود الأفعال التي بدأت تظهر، توجه الاتحاد الدنماركي لكرة القدم و شركة هامل للملابس الرياضية إلى تغيير تصميم قمصان اللاعبين تضامناً مع العمال الذين تعرضوا لانتهاكات، كما ظهرت أخبار تفيد بأن قائد منتخب إنجلترا "هاري كين" سيرتدي شارة تحمل ألوان قوس قزح كإشارة إلى معارضته التمييز ضد المثليين في قطر وتضامنه معهم.

وفي فرنسا أعلنت بلدية العاصمة باريس إنها لن تقوم ببث مباريات كأس العالم في قطر على شاشات عملاقة كما جرت العادة عند كل مونديال، لتنضم إلى مقاطعة أعلنت عنها عدة مدن فرنسية منها ستراسبورغ وليل ومرسيليا.

للحديث حول الموضوع ينضم إلينا كلاً من:

يونس بلفلاح – أستاذ الاقتصاد السياسي والعلاقات الدولية

صالح غريب - إعلامي قطري

 

يمكنكم الاستماع لبرنامجنا من خلال صفحتنا البودكاست سبوتي فاي و أنغامي

يمكنكم المشاركة على الهواء مباشرة أو التواصل معنا من خلال رقمنا على الواتساب: 0033764439855

يمكنكم متابعة البرنامج على صفحة الفيسبوك

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية