2022 و"مجتمع الميم" في البلدان العربية: "ارتفاع حاد في حملات التحريض والتشويه!"

سمعي 29:03
رهاب المثلية
رهاب المثلية © AP

يصف العديد من العاملين في مجال حقوق الإنسان العام 2022 بأنه من أصعب الأعوام التي عاشها "مجتمع الميم" في البلدان العربية، لما تضمنه من ارتفاع كبير في حملات التحريض والتشويه واستمرار الجدل الذي انتشر على منصات التواصل الاجتماعي.

إعلان

ففي العراق وجه الزعيم الشيعي مقتدى الصدر نداء عبر حسابه على تويتر يدعو فيه إلى مناهضة "المثلية الجنسية"، وفي الكويت انتشرت يافطات في مناطق مختلفة تحرض على "مجتمع الميم" وتصف المثلية بالشذوذ، كما نشرت وزارة التجارة والصناعة منشوراً بعنوان "شارك في الرقابة" يدعو الناس إلى الإبلاغ عن أي شعارات اعتبرتها تخالف "الآداب العامة"، وفي جارتها الإمارات فرضت السلطات تقييدات على مواقع التسوق الإلكتروني لحجب منتجات تتعلق بالمثلية وتحمل ألوان علمها. وفي مصر انتشرت عدة حملات إلكترونية وظهرت أخبار تتحدث عن إطلاق "مبادرة الإعلام الآمن للطفل" التي تدعو إلى "حماية الأطفال والمجتمع من أي إشارات إلى المثلية". أما في فلسطين فتم منع حفل غنائي لفنان فلسطيني اتهم بالترويج "للفحش" كما تم الاعتداء على مسيرة فنية مسرحية كانت تطوف بدمية ملونة اعتبرها البعض تشير إلى المثلية. وفي السعودية انطلقت حملة لـ "مكافحة المثلية الجنسية" ودخلت السلطات إلى المتاجر لمصادرة أي منتجات ملونة بألوان قوس القزح، وما وصف بهستيريا الألوان وصل إلى الأقلام والدفاتر والقمصان وأي منتج آخر يحمل ذات الألوان، تدابير تشابهت أيضاً في سلطنة عمان التي أعلنت أجهزتها عن ضبط مئات الطائرات الورقية التي تحمل ألوان قوس قزح، ألوان أزعجت الجزائر أيضاً، إذ أصدرت وزارة التجارة الجزائرية حملة لمنع تسويق منتجات تجتمع فيها ألوان علم المثلية. وفي لبنان حذرت وزارة الداخلية من إقامة أي نشاط لـ"مجتمع الميم"، واختتم العام مع مونديال كأس العالم في قطر الذي منعت فيه سلطاتها رفع علم المثلية أو حتى ارتداء أي إشارة توحي إليه، وذلك على الرغم من شعارات التسامح والتنوع وقبول الآخر التي افتتحت فيه السلطات القطرية الحدث الكروي الأبرز عالمياً.

فكيف مر العام على مجتمع الميم في البلدان العربية؟ وما السبيل إلى ضمانِ حقوق الشريحة التي تعاني من الانتهاكات وحملات التحريض والتشويه المستمرة؟

الضيوف:

 د. ساري حنفي ـ أستاذ علم الاجتماع في الجامعة الامريكية في بيروت

بنين إلياس ـ صحفية

محمد قاسم – صحفي

البرمجة الموسيقية:

غنّي عن التعريف - جمع تكسير

 يمكنكم الاستماع لبرنامجنا من خلال صفحتنا البودكاست  سبوتي فاي و أنغامي

يمكنكم المشاركة على الهواء مباشرة أو التواصل معنا من خلال رقمنا على الواتساب: 0033764439855

يمكنكم متابعة البرنامج على صفحة الفيسبوك

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية