من هم الاشخاص الذين تزيد اوزانهم بعد جراحة السمنة؟

سمعي 53:00
السمنة..
السمنة.. © AFP

برنامج "الصحة المستدامة" يستضيف: د. ضياء الدين محمد، الاختصاصي في جراحة البدانة وتخفيض الوزن، و في الجراحة العامة والجراحة المنظارية في كلينيكا صباح في دبي، لطرح الملف التالي: من هم الاشخاص الذين تزيد اوزانهم بعد جراحة السمنة؟

إعلان

دراسة طبية حديثة تقول جراحات السمنة قد تسبب الصرع 

كشفت دراسة حديثة اجريت في جامعة ويسترن الكندية ونشرت نتائجها في مجلة “علم الأعصاب” إن الأشخاص الذين خضعوا لإحدى جراحات السمنة، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالصرع بنسبة ٤٥ ٪؜ مقارنة بالأشخاص الذين لم يخضعوا لهذا النوع من العمليات. 

وبحسب الدراسة، فإن الأشخاص الذين أصيبوا بجلطة دماغية بعد جراحة السمنة، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالصرع بنسبة ١٤ مرة، مقارنة بالذين لم يصابوا بسكتة دماغية.

وجمع الباحثون من أجل الدراسة بيانات سبعة عشرة شخص خضعوا لجراحة لعلاج السمنة على مدى ست سنوات، وقارنوا هؤلاء المرضى بأكثر من ٦٢٢ ألف مريض سمنة لم يخضعوا لهذه العمليات، وتمت متابعة المشاركين بالدراسة لمدة ثلاث سنوات.

كذلك وجد الباحثون أن خطر الإصابة بالصرع ظل كما هو بغض النظر عن نوع جراحة إنقاص الوزن التي أجراها المريض، وتعليقا على نتائج الدراسة، قال الباحث وأستاذ علم الأعصاب في جامعة “ويسترن”، جورج بورنيو: “يجب على المرضى الذين يفكرون في إجراء جراحة لإنقاص الوزن مناقشة مزايا ومخاطر جراحة السمنة مع طبيبهم” كما أضاف انه من المهم ملاحظة أنه على الرغم من ارتفاع مخاطر الإصابة بالصرع بعد جراحة علاج السمنة، إلا أنها لا تزال منخفضة جدا، أي ١٦ حالة في كل مائة ألف مريض”.

وأوضح بورنيو، أنه ليس من الواضح بعد سبب ارتباط جراحة علاج البدانة بزيادة خطر الإصابة بالصرع، مضيفا ان الآلية الرئيسية المسببة لذلك لا تزال غير معروفة، لكن الآليات المحتملة قد تشمل نقص التغذية والتعرض للتخدير العام”.

* يمكنكم الاستماع إلى البرنامج عبر الضغط على زر "سمعي" أو "بودكاست" بالأعلى.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية