ما هي أسباب التبول اللاإرادي الليلي عند الأطفال؟

سمعي 53:00
تقوية جهاز المناعة لدى الاطفال
تقوية جهاز المناعة لدى الاطفال REUTERS

برنامج "الصحة المستدامة" يستضيف: د. رافية عويرة، اختصاصية طب الأطفال مركز برايم الطبي جميرا، لطرح الملف التالي: ما هي أسباب التبول اللاإرادي الليلي عند الأطفال؟

إعلان

دراسة تقول إن ألعاب الفيديو قد تهدد صحة قلب الاطفال 

كشف باحثون من مستشفى الأطفال في سيدني بأستراليا، في دراسة طبية حديثة عن رصدهم لإضطرابات في القلب عند الاطفال الذين يلعبون بألعاب الفيديو و الذين ويعانون أصلا من مشكلات في القلب.

ودرس الباحثون تقارير عن اثني و عشرين طفلا ومراهقا، عانوا من اضطرابات في ضربات القلب أثناء لعب ألعاب الفيديو، وفي كثير من الحالات، سُجلت حالات إغماء عند الأطفال بشكل مفاجئ، وأصيب البعض بالسكتة القلبية والتي أدت لوفاة ٤ اطفال من المجموعة التي درسوا حالاتها.

وأكدوا  أنه ليس من الواضح مدى شيوع مثل هذه الحوادث، مشددين على ضرورة مراقبة الأطفال أثناء ممارستهم لألعاب الفيديو، والحصول على الاستشارة الطبية في حال ملاحظة حالات إغماء أو تعب عند أبنائهم.

ووفق الباحثة الرئيسية كلير لولي، أختصاصية أمراض القلب عند الأطفال، فإن رصد أي أعراض تشير إلى اضطراب في القلب، يستوجب من الأهل التدخل الفوري، حسبما نقلت وكالة “يو بي آي” للأنباء.

وأشار الباحثون إلى أن ألعاب الفيديو تساهم في ارتفاع “الأدرينالين” الذي يؤثر على نظام القلب والأوعية الدموية بطريقة تشبه المجهود البدني، بما في ذلك رفع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، ودعوا إلى إجراء مزيد من البحوث بغرض معرفة تأثير ألعاب الفيديو على القلوب السليمة لممارسيها، والتوسع أيضا في دراسة عواقبها على من يعاني أصلا من أمراض أو اضطرابات قلبية.

* يمكنكم الاستماع إلى البرنامج عبر الضغط على زر "سمعي" أو "بودكاست" بالأعلى.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية