الغدة النخامية: ما هي وظيفتها والامراض المرتبطة بها؟

سمعي 53:00
الغدة النخامية
الغدة النخامية © مونت كارلو الدولية

برنامج "الصحة المستدامة" يستضيف: د. زياد زودة، الاستشاري بأمراض الغدد والسكري ، لطرح الملف التالي: الغدة النخامية: ما هي وظيفتها والامراض المرتبطة بها؟

إعلان

دراسة طبية حديثة تقول إن هرمون الحب مفيد لصحة القلب 

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة ولاية ميشيغان الأميركية أن الأوكسيتوسين، الذي يُطلق عليه أيضا "هرمون الحب"، يساعد على شفاء القلوب المكسورة، بمعنى أنه في حال التعرض لنوبة قلبية، فإن وجود هذا الهرمون في الدم في الوقت المناسب وبالكمية الكافية قد يفيد كثيرا في تجديد الخلايا المتضررة، حتى إن مؤلفي الدراسة أوصوا بضرورة فحص الأوكسيتوسين عند التعرض لإصابة في القلب. 

هذه الدراسة التي نشرت في شهر سبتمبر/أيلول 2022 والتي  أجريت على أسماك الزرد والخلايا البشرية أظهرت أن الهرمون الذي يصنعه الدماغ قد يساعد أنسجة القلب على التجدد بعد الإصابة، وأنه من الناحية النظرية يمكن استخدامه يوما ما في علاج النوبات القلبية. هذا و أوضح مؤلفو الدراسة في بيانهم الصحفي المنشور على موقع "يوريك ألرت" (eurekalert)- أن هذه الوظيفة لم تكن متوقعة ضمن وظائف الأوكسيتوسين، ولكن تم التثبت منها على الأقل لدى أسماك الزرد، وذلك من خلال تحفيز الخلايا الجذعية المشتقة من الطبقة الخارجية للقلب على الهجرة إلى الطبقة الوسطى (عضلة القلب)، ما يساعد على استبدال خلايا عضلة القلب المصابة والميتة. وتشير النتائج المبكرة في الخلايا البشرية أيضا إلى أن الأوكسيتوسين يمكن أن يحفز تأثيرات مماثلة عند البشر، وذلك إذا تم منحهم الهرمون في الوقت المناسب وبالكمية المناسبة.

ووفقا لموقع جامعة "هارفارد" (harvard)، فإن الغدة النخامية تطلق الأوكسيتوسين في مجرى الدم من خلال اللمس وسماع الموسيقى وممارسة التمارين، وكذلك العلاقة الزوجية. وتجدر الاشارة الى ان الأوكسيتوسين يساعد في حماية نظام القلب والأوعية الدموية من الإصابة عن طريق خفض ضغط الدم وتقليل الالتهاب، كما يعمل على تنظيم القذف ونقل الحيوانات المنوية وإنتاج هرمون التستوستيرون عند الذكور.

* يمكنكم الاستماع إلى البرنامج عبر الضغط على زر "سمعي" أو "بودكاست" بالأعلى.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية